Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 07/06/2013 Issue 14862 14862 الجمعة 28 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

الإعلان عنها في لقاء بين (التحلية) و(الكهرباء) وأرامكو .. آل براهيم:
مشروعات نوعية في قطاعي المياه والكهرباء سترى النور خلال (3) سنوات

رجوع

مشروعات نوعية في قطاعي المياه والكهرباء سترى النور خلال (3) سنوات

الدمام - سلمان الشثري:

كشف محافظ مؤسسة تحلية المياه المالحة عن دخول مشروع رأس الخير مرحلة الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري، وقال المهندس عبد الرحمن آل إبراهيم إن محطة رأس الخير ستدخل مرحلة إنتاج الكهرباء في الربع الثالث بينما ستبدأ إنتاج المياه بنهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل. وأكد آل أبراهيم أن نسبة الإنجاز في المشروع بالكامل بلغت 75 %، موضحاً أن المشروع عانى من بوادر تعثر في الجزء الخاص بإنتاج الكهرباء إلا أن المؤسسة عملت مع المقاول المتضامن لنقل المهام إلى أحد المقاولين وأعيد ترتيب أوراق المشروع، وأشرف على المشروع في مراحله الأخيرة استشاري متخصص في إدارة المشروعات التي شارفت على التعثر، وتجاوز الصعوبات التي عانى منها حتى استقر عند نسبة إنجاز توازي بقية مكونات المشروع.

وأبان محافظ المؤسسة أن مشروع محطة رأس الخير يعدّ أحد أضخم وأهم المشروعات التنموية في المملكة ودول الخليج والذي أولته حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتمامها ورعايتها بهدف خدمة الوطن والمواطنين وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه المحلاة، لاسيما في ظل شح موارد المياه الطبيعية بالمملكة نظراً للبيئة الصحراوية التي تقع بها، لافتاً إلى أن هذا المشروع سيوفّر أكثر من 1300 فرصة عمل للشباب السعودي من المهندسين والفنيين وغيرهم في التحلية وقد بدأت مجموعة منهم العمل في المشروع بطاقم يضم حوالي 200 عامل بين مهندس ومشغل وفني وإداري، وسيتم دعمه لاحقاً بمزيد من الكفاءات الوطنية مما سيكون له الأثر الفاعل على اقتصاد المملكة ويسهم في زيادة دفع الحراك الصناعي والتقني والمهني من خلال استثمار طاقات الشباب وصقل مهاراتهم. وقال آل إبراهيم أن المؤسسة توصلت مؤخرًا لتسوية مع شركة معادن بسبب تأخر إنتاج الكهرباء التي تعتمد عليها مصانع شركة معادن في رأس الخير، وبين بأنه تم تزويد المصانع بالطاقة من الشركة السعودية للكهرباء منذ ديسمبر، والتي لا يعتبر الطلب عليها فيها فترة الذروة.. وأضاف: إن المؤسسة توصلت لاتفاق مع شركة الكهرباء لتزويد مصانع معادن بالكهرباء في فترة الصيف مقابل إمداد المؤسسة لشركة الكهرباء بـ 450 ميجا وات من باقي محطاتها.

وكشف آل إبراهيم عن اجتماع تنسيقي جرى بين المؤسسة وشركة الكهرباء وأرامكو السعودية لتحديد المشروعات النوعية التي تحتاجها المملكة في الكهرباء والماء، موضحاً بأنه سينتج عنها حزمة مشروعات سترى النور خلال السنوات الثلاث المقبلة، وأضاف: إن أول هذه المشروعات محطة الجبيل 3 والتي سيقفز إنتاجها إلى 1.5 مليون متر مكعب من المياه و نحو 3000 ميجا وات من الكهرباء. وأكد آل إبراهيم إن المؤسسة تنظر إلى استهلاك الوقود في المحطات بكثير من الأهمية حيث تخطط لرفع إنتاج المحطات بنسبة 50% بنفس كمية الوقود المستهلك فيها حاليًا، كما أن لدى المؤسسة خطط للاستثمار الموسع في الطاقة الشمسية لإنتاج المياه، مشيرًا إلى أن المملكة لديها خطة إسترتيجية لإعادة بناء المحطات التي شارفت على نهاية عمرها الافتراضي بتقنيات حديثة تقلل من استهلاك الوقود وتنتج المياه بكميات أكبر، واستشهد بمحطة جدة 2 التي تم تجديدها ليرتفع إنتاجها من 40 ألف متر مكعب إلى 240 ألف متر مكعب. وستبدأ محطة رأس الخير إنتاج الكهرباء بقدرة تصل إلى 416 ميجا وات مع بداية الربع الثالث من العام الجاري لتصل قدرتها الإنتاجية نحو 830 ميجا وات بنهاية العام فيما يبدأ إنتاج المياه من وحدة التناضح العكسي نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل بنحو 150 ألف متر مكعب.

وستزود محطة رأس الخير مصانع معادن بنحو 25000 متر مكعب من المياه المحلاة وبـ 1350 ميجاوات من الكهرباء فيما تزود مدينة الرياض ومدن المنطقة الوسطى بـ900 ألف متر مكعب من المياه وتزود مدن شمال المنطقة الشرقية بـ 100 ألف متر مكعب من المياه المحلاة فيما تزود شركة الكهرباء بـ 1050 ميجا وات من الكهرباء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة