Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 07/06/2013 Issue 14862 14862 الجمعة 28 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«أمانة الخليج» ترسم خارطة التعاون التجاري والاستثماري مع أمريكا

رجوع

«أمانة الخليج» ترسم خارطة التعاون التجاري والاستثماري مع أمريكا

الجزيرة - محمد السنيد:

أوكل للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وضع مسودة خطة العمل والآليات المناسبة لتعزيز التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات بين دول المجلس والولايات المتحدة الأمريكية. جاء ذلك مع اختتام منتدى الحوار الخليجي الأمريكي للتجارة والاستثمار، وهو الأول من نوعه بين الجانبين، والذي عقد هذا الأسبوع في الرياض واستمر ثلاثة أيام، مستهدفاً تبادل الخبرات ووجهات النظر بين المسؤولين والخبراء في مجلس التعاون والولايات المتحدة، حيث خرج بعدد من المقترحات التي أوكل إلى الأمانة العامة للمجلس تنفيذها.

وأشار الدكتور عبدالعزيز العويشق الأمين العام لمجلس التعاون لشؤون المفاوضات والحوار الإستراتيجي، إلى أن هذا المنتدى هو أول نشاط جماعي بين مجلس التعاون والولايات المتحدة في مجالي التجارة والاستثمار، مفيداً بأنه خرج في ختام أعماله بمقترحات لتعزيز العلاقات بين الجانبين، وفق خطة عمل للفترة المقبلة، تحدد الأهداف المرحلية للعمل المشترك وآليات تحقيقها، وجدولاً زمنياً محدداً لإنجازها.

وأبان العويشق أن المشاركين في المنتدى اتفقوا على أن تقوم الأمانة العامة بوضع مسودة لخطة العمل، ضمن الأفكار والخطوط العريضة للخطة التي تم تبادلها في الاجتماع، على أن تعرض خطة العمل بعد إعدادها على دول المجلس والجانب الأمريكي لوضعها في صيغتها النهائية. كما تم الاتفاق على أن يسعى الجانبان لعقد اجتماع موسع، على نمط هذا المنتدى، مرة كل عام بالتناوب بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون.

وشارك في هذا المنتدى 85 من الخبراء والمختصين من الجانبين، حيث شارك من الجانب الأمريكي عدد من الخبراء وكبار المسؤولين، يرأسهم دان موليني نائب وزير التجارة الخارجية لشئون الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، نائب الممثل التجاري للولايات المتحدة، إضافة إلى مسوؤولين من وزارات التجارة والخارجية والخزانة ومصلحة الجمارك، وغيرهم.. ومن جانب مجلس التعاون عدد من الخبراء وكبار المسؤولين المختصين في وزارات الخارجية والتجارة والمالية، وغيرهم، وممثلون من الأمانة العامة لمجلس التعاون وهيئة التقييس لمجلس التعاون. وتم تنظيم المنتدى انطلاقاً من الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية التي تم التوقيع عليها في نيويورك في سبتمبر 2012. وقد نوقشت خلال أيام المنتدى آليات التنسيق بين مجلس التعاون والولايات المتحدة في إطار منظمة التجارة العالمية، آليات الاتحاد الجمركي لدول المجلس والإجراءات الجمركية الأمريكية، وما يتعلق باستيراد الأغذية، والمواصفات والمقاييس. كما تناول المنتدى مواضيع تتعلق بتعزيز القدرات في مجال حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة