Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 07/06/2013 Issue 14862 14862 الجمعة 28 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

خط ملاحي جديد يربط (9) دول إفريقية

رجوع

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد بهاء الدين أن حكومة مصر وبالتعاون مع منظمة النيباد، ستقوم بإنشاء خط ملاحي يربط بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط عبر نهر النيل.

وأوضح بهاء الدين، أن المشروع يهدف إلى تحويل مجرى نهر النيل إلى مجرى ملاحي وتبنى فكرة النقل المتكامل الذي يربط دول الحوض في جميع الأحباس بدءاً من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط، كما أنه يعتبر من المشروعات التنموية المهمة والتي تعتبر ركيزة للتكامل مع دول حوض النيل وخطوة فعالة وكبيرة نحو تفعيل آليات التعاون مع دول الحوض وترجمتها على أرض الواقع.

وأضاف وزير الري، أن المشروع يتضمن مشاركة 9 دول إفريقية وهى (مصر – بروندي – إثيوبيا- كينيا- رواندا – السودان- جنوب السودان – تنزانيا – أوغندا)، وسيتم الإعلان عن بدء المشروع بحضور وزراء دول حوض النيل المشاركة في المشروع بالإضافة إلى مفوضة الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية وأمين عام الكوميسا وعدد كبير من الفنيين والمانحين.

وأشار إلى أن الهدف من الاحتفال بانطلاق المشروع يأتي في إطار الإعلان الرسمي عن بدء المشروع ومناقشة الموضوعات الفنية، إلى جانب حث الجهات المانحة على تقديم الدعم لهذا المشروع الهام، كذلك تسمية أعضاء من الدول المشاركة في المشروع لعضوية اللجنة الفنية الدائمة المسؤولة في الإشراف على الدراسات ذات الصلة بالمشروع وأنشطة التمويل والتنفيذ.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة