Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 07/06/2013 Issue 14862 14862 الجمعة 28 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

فلكية جدة : خمسة كواكب في سماء المملكة حتى نهاية يونيو

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

قالت الجمعية الفلكية بجدة: إنه في الوقت الحاضر يمكن 3 كواكب من خمسة وهي عطارد والزهرة وزحل ستكون مرئية مع بداية حلول ظلمة الليل في سماء المملكة ، ومن المحتمل ، الكوكب الرابع المريخ بفترة وجيزة قبل شروق الشمس في أواخر يونيو الجاري. والمقصود بالكواكب المرئية تلك التي يمكن رصدها بسهوله بالعين المجردة وهي معروفة منذ زمن سحيق جدا.

وهي تلك الكواكب الخمسة : عطارد ، الزهرة ، المريخ المشتري ، و زحل.

وطبعا ، حتى الكواكب المرئية تصبح غير مرئية عندما يتم حجبها بوهج الشمس ، فكما يشاهد من على سطح الأرض ، كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي يعبر خلف الشمس الآن ، لينتقل بعد ذلك من سماء المساء إلى سماء الفجر، وكوكب المريخ يقع منخفضا في وهج شمس الصباح قبل شروقها طوال الشهر الجاري، ولذلك من الناحية العملية فان المشتري والمريخ سيكونان غير مرئيان طوال شهر يونيو.

ومن ناحية أخرى ، ثلاثة كواكب ستكون مرئية وتشمل عطارد والزهرة وزحل و يمكن رؤيتها في البدء بعد غروب الشمس ، حيث يرصد عطارد والزهرة بعد غروب الشمس في وهج الشفق وهذين الكوكبين سوف يتبعان الشمس تحت الأفق مع حلول ظلمة الليل ، في حين أن كوكب زحل يظل في السماء حتى ساعات متأخرة من الليل.

وإذا لم يتم رؤية عطارد والزهرة منخفضين في الأفق الغربي ، فخلال الليالي المقبلة يمكن استخدام هلال القمر لتحديد موقع الزهرة نحو الأفق الغربي الشمال الغربي بعد الغروب كبداية للرصد المسائي.

وبالمقارنة فإن كوكب زحل يرصد عاليا مرتفعا عند حوالي الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي، وبعد ذلك وببطء يبدأ زحل في الانخفاض نحو الأفق الغربي ولكنه لن يغرب إلا بعد مرور منتصف الليل ، وسيكون القمر أواخر الشهر.

كوكب المريخ يقع منخفضا في الأفق الشرقي الشمال الشرقي عند الفجر ، ولذلك فإن الكوكب الأحمر سيكون رصده في غاية الصعوبة عند رصده في يونيو الجاري إلا أن هناك فرصة أفضل لرصد المريخ والمشتري في ساعات الفجر أواخر يوليو المقبل ، خاصة عندما يكونان في حالة اقتران في 22 يوليو في الأفق الشرقي ما قبل شروق الشمس.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة