Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 07/06/2013 Issue 14862 14862 الجمعة 28 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

عاشت اليابان قرونا من المجد والازدهار والفنون خلال بداية حكم أباطرة الهاين لليابان. وكما هي حال الامبراطوريات الدكتاتورية، فقد أخرج الزمان رجالا يتطلعون للسلطة والمجد وهم ليسوا من الدم الملكي. فخلال قرنين أو أكثر ظهر سادة وأشراف على غفلة من الدكتاتورية أو بمباركتها، فملكوا المقاطعات والأراضي والأموال. وبسبب الخوف من تغير الزمان وتبدل أحوال الإمبراطورية، تجهز هؤلاء الأشراف والسادة ليوم النزال المحتوم. فقاموا بتشكيل جماعات من المحاربين تدافع عنهم وتخدمهم وتحمي أملاكهم في نظام إقطاعي قاسٍ. ومرت قرون عمت فيها الفوضى والاقتتال وتشكلت فيها ثقافة المحاربين الذين أصبحوا يعرفون فيما بعد بالساموراي.

تاريخ الساموراي وسرد تقلبات أحوالهم حديث طويل متشعب. ومختصر القول فيهم: أنهم أبطال حرب دمويون يسعون للموت ولا يهابونه، ملتزمون بقواعد شرف قاسية وثقافة مشابهة لفرسان العصور الوسطى الصليبين. ومهمة هؤلاء الأبطال الذين كانوا يتقاضون الأرز مقابلها هي: حماية الإقطاعيين أحيانا زمنية، وأحيانا حماية اليابان والهجوم على الدول المجاورة، وانتهاء بحماية الامبراطور وإخضاع البلاد والعباد له.

عاش الساموراي عيشة دموية مؤلمة قاسية من أجل تأمين رفاهية وأمن السادة الإقطاعيين. وعلى الرغم من قسوة حياتهم القتالية إلا أنهم كانوا سعداء وفخورين. فقد أوهموا أنفسهم بمفاخر ابتدعوها، ثم استحسنوها فاستحلوا بها دماءهم ودماء غيرهم. وتعاموا بهذه المفاخر المُعظمة عن رؤية حقيقة أمرهم. وقد خدروا آلامهم بصلواتهم البوذية التي كانوا يقضون فيها ساعات طوال في المناجاة الروحانية. وتسلوا عن مفاجعهم في فقدان أنفسهم وأبنائهم بالإيمان الراسخ بالتناسخ والحياة الثانية التي سيعودون بها إلى الأرض مرة أخرى فيلقون أحبابهم وهم على أحسن حال مما كانوا عليه.

عاشت اليابان في عزلة عن العالم تحت تحكم ثقافة الساموراي، فما وعت بنفسها إلا وأساطيل الغرب وأمريكا تهدد بلادهم بالمدافع والاسلحة المتطورة والتنظيمات العسكرية الحديثة. وأدركت الإمبراطورية حينها عظم الخطر المحدق بها، فأرسلت البعثات والرسل من القيادات العالية المستوى إلى الولايات المتحدة وأوروبا. فهال الرُسل مقدار التقدم والحضارة والتقنية التي كانت عند الغرب، فعادوا وقد أدركوا مقدار ما خسروه في عزلتهم التي مارسوها على البلاد. وبدأت الحكومة اليابانية في الإصلاح، وفي جلب العديد من الخبراء والمهندسين من مختلف دول الغرب لتأسيس قواعد الإصلاحات التي كانت مركزة في المرحلة الأولى على التعليم والقانون والعلوم الطبيعية والنظام السياسي. وقد كان من قبل البدء في هذه الإصلاحات كثير من اليابانيين قد ابتعثوا إلى الغرب مع عوائلهم الغنية ولكنهم لم يستطيعوا أن يغيروا أو يطوروا شيئا، لكون الكلمة الأخيرة للساموراي الذين كانوا يرفضون أي نوع من التغيير أو التطوير، ويشكلون ضغطا على الحكومة التي رضخت لهم لعقود طويلة حتى رست أساطيل الولايات المتحدة الأمريكية على السواحل اليابانية بتكنولوجيا وقوة ضاربة لا قدرة للساموراي على مواجهتها. هؤلاء اليابانيون الذين درسوا في الغرب -وكثير منهم من أبناء أثرياء الساموراي- ، هم الذين استطاعوا تسلم الأمور من المستشارين الأجانب بعد المرحلة الأولى من الإصلاح، بعد أن أصبحوا قادرين على العطاء بدعم الحكومة وتأمينهم ضد الساموراي المتشددين. فأصبح التعليم إجباريا للذكور والإناث، منذ عام 1868م.

واستحدث اليابانيون عام 1872م نظاما تعليميا جديدا مستوحى من النظامين الفرنسي والأمريكي، وفتحت أول جامعة أبوابها عام 1877م. ومُدت خطوط سكة الحديد وقامت الصناعة بمعاونة المستشارين الأجانب وأضيئت البلاد بالغاز ثم بالكهرباء وأخيرا دخل الهاتف عام 1890م.

«ومن يجعل الضرغام للصيد بازه تصيده الضرغام فيما تصيدا»

فالساموراي الذين كانوا حماة الامبراطورية والمدافع عنها، قد انقلبوا عليها عندما أصرت الحكومة على المضي قدما في الإصلاح والتطوير والانفتاح على الغرب. فما كان لليابان أن تسير في طريق الإصلاح إلا بعد القضاء على نفوذ الساموراي ولو كان ذلك دمويا، وهكذا كان. فأما أثرياء الساموراي والمثقفون منهم فقد انخرطوا في الاتجاه الجديد ليحافظوا على ثرواتهم ومكانتهم العلمية، فأصبح أبناؤهم ملاك الشركات اليوم. وأما البعض الآخر من الساموراي فقد خسروا نفوذهم بعد أن تخلت اليابان عن النظام الإقطاعي عام 1871م. وأُبطلت المنح التي كان يتقاضاها الساموراي. ولم يرق لهذه الطبقة من الساموراي فقدان المكاسب والمزايا التي كانوا يتمتعون بها، والتخلي عن أحلامهم وعقائدهم ومفاخرهم، فثاروا بالسلاح في انتفاضة دموية شاملة ضد الحكومة انتهت عام 1877 م على يد القوات الإمبراطورية، ولتدخل اليابان بعد ذلك عالم الامبراطوريات العالمية.

الساموراي حكاية قديمة حديثة تكررت بأشكال مختلفة على مر الأزمنة والأمكنة. وإن كان الساموراي في دمويتهم وشجاعتهم وتدينهم وإخلاصهم وتفانيهم في خدمتهم لإمبراطورهم، يُعتبرون هم الصورة الأشد أصالة والأكثر صدقا التي تحكي سيناريو القصة الكامل من البداية للنهاية لهذه العلاقة التاريخية بين الدين والسياسة والاقتصاد.

hamzaalsalem@gmail.com
تويتر@hamzaalsalem

المسكوت عنه
الساموراي.. حكاية قديمة حديثة
د. حمزة بن محمد السالم

د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة