Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 09/06/2013 Issue 14864 14864 الأحد 30 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

حملة رقابية على منشآت الإيواء تبدأ غدًا ولمدة (45) يومًا.. «الآثار»:
(10.5)مليار ريال إنفاق متوقع على السياحة المحلية خلال الصيف

رجوع

(10.5)مليار ريال إنفاق متوقع على السياحة المحلية خلال الصيف

الجزيرة - خالد العيادة:

توقعت الهيئة العامَّة للسياحة والآثار أن تشهد حركة السياحة المحليَّة صيف هذا العام نموًّا بنسبة 5 في المئة مقارنة بصيف العام الماضي، وبمعدل إنفاق يتجاوز 10.5 مليار ريال، مقارنة بـ8.9 مليار ريال للعام 2012م، بمعدل زيادة 18 في المئة.

وأشار التقرير الإحصائي للحركة السياحيَّة المتوقعة خلال فترة صيف هذا العام الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحيَّة (ماس) بهيئة السياحة إلى أن تصل عدد الرحلات السياحيَّة المحليَّة للفترة من يوليو وحتى نهاية أغسطس المقبل، إلى 5.3 مليون رحلة سياحيَّة، مقابل ما مجموعه 5.0 مليون رحلة سياحيَّة متحققة للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة نموٍّ 5 في المئة. وبناءً على توقع معدل الإقامة للسياح المحليين الذي سيصل إلى 4.9 ليلة خلال فترة الصيف لعام 2013، أشار التقرير إلى أن مجموع ليالي الإقامة للسياح المحليين سيصل إلى 25.9 مليون ليلة، مقابل 24 مليون ليلة للفترة نفسها من العام 2012، ومعدل إنفاق للسائح الواحد بالليلة الواحدة 406 ريالات، لافتًا إلى أن هذه الأرقام تعكس نسبة زيادة مقدارها 8 في المئة خلال فترة الصيف للعام الحالي.

وفيما يخص أهم وجهات الرحلات السياحيَّة، توقع التقرير أن تكون على النحو التالي:

مكَّة المُكرَّمة بنسبة (25.3 في المئة)، الرياض بنسبة (30.9 في المئة)، المنطقة الشرقيَّة بنسبة (27 في المئة)، المدينة المنورة بنسبة (11.8 في المئة)، وجازان بنسبة (1.6 في المئة).

كما توقع أن يكون الغرض من الزيارة في المرتبة الأولى زيارة الأصدقاء والأقارب بنسبة (36.7 في المئة)، وفي المرتبة الثانية الأغراض الدينيَّة بنسبة (25.4 في المئة)، ثمَّ ثالثًا: قضاء العطلات والتسوق بنسبة (20.2 في المئة)، ثمَّ الأعمال والمؤتمرات بنسبة (3.3 في المئة).

ولفت التقرير إلى عوامل عدَّة ساهمت في توقع ازدياد حركة السياحة المحليَّة لصيف هذا العام، جاءت على رأسها الجهود التي تبذلها الهيئة العامَّة للسياحة والآثار وشركاؤها في مجالس التنمية السياحيَّة بمختلف مناطق المملكة للترويج للسياحة الداخليَّة والتسويق لها، عبَّر تنفيذ أكثر من 40 مهرجانًا خلال فترة الصيف ودخول شهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر ضمن موسم الصيف لهذا العام ما سيسهم في تنشيط السياحة المحليَّة ويُعدُّ من العوامل المشجِّعة لزيادة حركتها هذا الصيف.

على صعيد ذي صلة كثَّف فرع الهيئة بمنطقة الرياض مع بدء الإجازة جهوده الرقابية على منشآت الإيواء السياحي والخدمات السياحيَّة، إضافة إلى المهرجانات والرحلات السياحيَّة، والتنسيق مع الأمانة والبلديات لتهيئة المتنزهات والخدمات المُتَعَلِّقة بالسياحة.

وأوضح المدير التنفيذي للفرع عبدالرحمن الجساس أن الفرع يُعدُّ لحملة للرقابة على منشآت الإيواء السياحي خلال موسم الصيف، تبدأ يوم غدٍ 1 شعبان ولمدة 45 يومًا، وتستهدف 1000 منشأة، وتَمَّ تخصيص 4 فرق ميدانية للرقابة سيتم التركيز فيها على مدى التزام المنشآت بالأسعار المحددة، إضافة إلى التأكُّد من عناصر جودة الخدمة بِشَكلٍّ شاملٍ.

وأفاد أن الفرع قام بالتنسيق مع وكالات السَّفَر ومنظمي الرحلات لتقديم برامج وعروض سياحيَّة، حيث تَمَّ توفير عروض في عدد من الفنادق تصل إلى 50 في المئة وأبان الجساس أنَّه في مجال التسويق للسياحة في المنطقة أقام الفرع حملة إعلاميَّة ومعلوماتية لصيف العام الحالي، تعتمد على التعريف بالوجهة والموقع السياحي.

وفي مجال المهرجانات السياحيَّة عملت الهيئة على التنسيق مع عدد من الجهات ودعمها لتنظيم مهرجانات الصيف.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة