Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 09/06/2013 Issue 14864 14864 الأحد 30 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

فلكية جدة: رصد «هلال شعبان» قرب الزهرة وعطارد غداً

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سكان المملكة سيتمكنون عقب غروب شمس غد الاثنين في حال كون السماء صافية من رصد هلال قمر شعبان مجاوراً لكوكب عطارد وكوكب الزهرة في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وسيكون تحديد مواقع هذه الأجرام في غاية السهولة، حيث يظهر هلال القمر المضاء بنسبة 3.5 في المائة وبالقرب منه سوف يكون جرم ساطع ذلك هو كوكب الزهرة وفوق الزهرة يقع عطارد، وجميعها سوف تشكل منظراً يستحق المتابعة.

وسيكون أول جرمين يظهران في السماء بعد غروب الشمس هما القمر وكوكب الزهرة وذلك لأنهما ثاني وثالث ألمع الأجرام السماوية على التوالي بعد الشمس. وسيتم رصدهما منخفضين في الأفق الشمالي الغربي فوق نقطة غروب الشمس، بعد ذلك يرصد عطارد فوق الزهرة بعد نصف ساعة من غروب الشمس.

وتعتبر بداية المساء فرصة ذهبية لرؤية عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس في نظامنا الشمسي، ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية للمساعدة في رصد عطارد فوق الزهرة، فحالياً يرصدان تقريباً من خلال مجال رؤية عدسة عينية واحدة للمنظار.

وباستخدام المنظار أو من خلال العين المجردة، سيلاحظ أن الجانب المظلم من هلال القمر مضاء بنور خافت، ذلك الوهج الرقيق هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض وساقطاً على القمر، وبالمناسبة جميع هذه الأجرام «القمر، عطارد، والزهرة « هي مرئية بسبب أنها تعكس ضوء الشمس في حين أن النجوم من ناحية أخرى تشع الضوء من ذات نفسها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة