Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 12/06/2013 Issue 14867 14867 الاربعاء 03 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

فلكية جدة: الاستطالة العظمى لـ(عطارد) اليوم الأربعاء

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن كوكب عطارد يصل استطالته العظمى الشرقية المسائية وهي أبعد مسافة من الشمس بمقدار 24 درجة في سماء المملكة اليوم الأربعاء 12 يونيو، وسيكون أفضل وقت لبداية رصده مع كوكب الزهرة هو بعد حوالي 45 دقيقة من غروب الشمس، حيث يظهر هذا الكوكب للعين المجردة كنجم براق فوق كوكب الزهرة الساطع، وذلك بالقرب من نقطة غروب الشمس فوق الأفق وسيكون استخدام المنظار الثنائي العينية سيكون مفيداً.

ومن الفرصة الجيدة أن كوكب عطارد يسطع فوق كوكب الزهرة ألمع كواكب السماء وفي الواقع أن كلا هذين الجرمين يمكن رصدهما حاليا من خلال نفس مجال رؤية عدسة واحدة للمنظار الثنائي العينية. ويمكن استخدام هلال القمر لتحديد موقع عطارد والزهرة بالقرب من الأفق، ومن ثم يتم النظر إلى عطارد فوق الزهرة.

عطارد هو أقرب الكواكب إلى الشمس وهو أبداً لا يبتعد عنها في السماء، وعندما يكون هذا الكوكب مرئي فهو يرى لفترة قصيرة بعد غروب الشمس وفي وقت آخر من العام قبل شروق الشمس بفترة قصيرة أيضاً، وعندما يصل عطارد إلى استطالته العظمى الشرقية من الشمس يظهر عطارد فوق الأفق الغربي بعد الغروب كما هو الحال الآن، في حين أنه عندما يصل استطالته الغربية يرصد فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس.

وعلى الرغم من أن عطارد مرئي بالعين المجردة في سماء صافية، إلا أن المنظار الثنائي العينية سيمكن الراصد من رؤية عطارد في وقت مبكر مع وجود وهج شفق المساء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة