Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 13/06/2013 Issue 14868 14868 الخميس 04 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

الخارجية اليابانية : المملكة دولة مهمة لليابان لمكانتها السياسية والاقتصادية في المنطقة

رجوع

الخارجية اليابانية : المملكة دولة مهمة لليابان لمكانتها السياسية والاقتصادية في المنطقة

طوكيو - واس:

أكَّد مدير عام الشرق الأوسط بوزارة الخارجيَّة اليابانيَّة الدكتور ميجاوا أهمية العلاقات التاريخية بين المملكة العربيَّة السعوديَّة وإمبراطورية اليابان، وتطلُّعات قيادتي البلدين لتعزيزها في مختلف المجالات، مبينًا أن المملكة دولة مهمة لليابان لمكانتها السياسيَّة والاقتصاديَّة في المنطقة، ودورها المحوري في خدمة الأمن والسلم الدوليين.

وأشار إلى الزيارة التي قام بها دولة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للمملكة في شهر مايو الماضي ومحادثته الهاتفية مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ومباحثاته مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - التي تركزت على سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع آفاقها لتشمل الطَّاقة والاستثمار.

ولفت ميجاوا النَّظر إلى الكلمة التي ألقاها دولة رئيس الوزراء الياباني في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، مبينًا أنَّها أول كلمة يلقيها دولته في الشرق الأوسط مما يدل على قوة العلاقات بين البلدين وأهمية المملكة بالنِّسبة لليابان.

جاء ذلك خلال اجتماعه في مكتبه بمقر الوزارة في طوكيو أمس مع معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو بمناسبة زيارته لليابان. ونوّه معالي الأمين العام لمجلس الشورى بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مؤكِّدًا أهمية دورهما في تعزيز السَّلام والأمن الدوليين.

وأثنى على الكلمة التي ألقاها دولة رئيس الوزراء الياباني في جامعة الملك عبدالعزيز. وقال: إنّها حملت أبعادًا سياسيَّة سواء بالنِّسبة للعلاقات مع المملكة أو بالنِّسبة لتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وقدم الدكتور آل عمرو خلال اللقاء نبذة عن مجلس الشورى وآليات اختيار أعضائه، وعمله ولجانه المتخصصة، مؤكِّدًا الدور الذي تضطلع به لجنتا الصَّداقة البرلمانية في مجلس الشورى ومجلس النوَّاب الياباني لدعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

من جهة أخرى التقى معالي الأمين العام عضو مجلس النوَّاب رئيس اللَّجْنة السعوديَّة اليابانيَّة للقيادات الشابة تارو كونو. وناقش اللقاء العلاقات بين المملكة واليابان وسبل تعزيزها لاسيما في المجالات الثقافيَّة والشبابية.

حضر اللقاءين سفير خادم الحرمين الشريفين لدى طوكيو الدكتور عبد العزيز بن عبد الستار تركستاني وأعضاء الوفد المرافق لمعاليه.

وفي سياق الزيارة التي يقوم بها معالي الأمين العام لمجلس الشورى للبرلمان الياباني لتوثيق العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الياباني وتبادل الزيارات والخبرات بين الجانبين، والتّعرُّف على أساليب العمل في مجلسي النوَّاب والمستشارين، والإجراءات الإدارية والفنيَّة المساندة لعمل المجلسين، قام معاليه والوفد المرافق له بزيارة مجلس المستشارين «إحدى غرف البرلمان الياباني» وتجوَّل في أروقة المجلس والقاعة الرئيس للجلسات، وتعرف على آلية العمل فيه، والإدارات المساندة.

كما شاهد التجربة الافتراضية لبرلمان الطفل التي ينفذها مجلس المستشارين أسبوعيًا لطلاب المدارس لتعريفهم بآلية العمل في البرلمان الياباني، ورفع ثقافتهم البرلمانية ليكونوا في المستقبل نواة لأعضاء البرلمان.

وأفاد مدير عام العلاقات العامَّة بالمجلس أنَّه تَمَّ تدريب أكثر من سبعمئة ألف طفل من خلال هذا البرنامج.

كما استمع الوفد إلى شرح عن مهام إدارة العلاقات العامَّة بمجلس المستشارين، ودورها في خدمة الإعلاميين وزوار المجلس، وإدارة الموقع الرسمي للمجلس على الإنترنت.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة