Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 14/06/2013 Issue 14869 14869 الجمعة 05 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

المفراوي وفكره التربوي

رجوع

المفراوي وفكره التربوي

تكرم مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي بإهدائي هذا الكتاب التربوي القيم (المفراوي وفكره التربوي)، تقديم وتحقيق الدكتور عبد الهادي التازي، فشكراً للمكتب الذي دأب على تقديم الدراسات الأصلية والجادة للقارئ وبخاصة في هذه المنطقة التي تحتاج إلى تعريف بالنتاج الجيد، وهذا الكتاب من الكتب القيمة ولا سيما أنها تمد القارئ المتخصص بمعلومات وافية عن علم من أعلام الفكر التربوي الإسلامي.

وقد استعرض الباحث حياة المفراوي وفكره التربوي من خلال كتابه (جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين واباء الصبيان)، وقد عرض الكتاب عرضاً مركزاً مشيراً إلى الآراء التربوية حيث اعتمد على أربع نسخ موجودة في المغرب يرجع إليها وقابل نص الكتاب عليها واعتمدها في تقديم المخطوط. كما ألحق نصوصا عن تربية الأبناء.

ان اهتمام المكتب بمثل هذه الكتب التربوية لأسلافنا عمل جيد يعطينا الدليل على ما لأسلافنا في مجالات التربية والتعليم من عطاء سخي وقدم راسخة في مجال التربية الإسلامية المتميزة.

كما لا يفوتني أن أشيد بدور المحقق الذي بذل جهداً مشكوراً في دراسات الكتاب وهو الدكتور عبد الهادي التازي وهو يعمل حالياً عميداً للبحث العلمي في جامعة الرباط، ولقد أتيح لي التعرف عليه حيث التقيت به في أكثر من ندوة علمية حيث وجدته متحدثا لبقا وعالما غزيرا وله عدد من البحوث والمؤلفات، وهتمامه بعلم من أعلام التربية الإسلامية والتعريف به لهو عمل يستحق عليه الشكر والتقدير، وقد أورد للمؤلف بعض الآراء التربوية كقوله إن المعلم يجب أن يكون لينا في سلوكه غير عنيف ولا شديد؛ لأن العنف يولد الرفض ويعمي البصيرة ويظلم المستقبل الخ.

وهكذا فقد أورد الكثير من الآراء التي تعتبر اليوم من الأسس المثلى في التربية، فشكراً لمكتب التربية الهادف إلى نشر القيم من تراثنا الخالد وإماطة اللثام عنه وتعريف الأجيال به.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة