Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 14/06/2013 Issue 14869 14869 الجمعة 05 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

هل العدسات أفضل أم الليزك؟

رجوع

هل العدسات أفضل أم الليزك؟

يبلغ طول العين للشخص السليم فوق الـ18 سنة حوالي 22 مليمتراً، ويسمح نظام العدسات الأمامية للعين المكونة من القرنية وعدسة العين البلورية الداخلية بتركيز الأشعة الساقطة من مسافات أكثر من 6 أمتار على مركز الإبصار بالشبكية دون إجهاد للعين وبوضوح تام.

وإذا ما تغير تحدب القرنية وأصبح شكلها غير منتظم فإن ذلك سيؤدي إلى ما يعرف باسم الاستجماتزم أو اللابؤرية، ويتم إصلاح الاستجماتزم عن طريق نظارة طبية بها عدسات أسطوانية أو عدسات لاصقة تصلح الاستجماتزم أو عدسات لاصقة صلبة أو جراحات تصحيح الإبصار.

وتتميز النظارة الطبية لكونها حلاً مؤقتاً ووافياً لإصلاح أخطاء الانكسار من طول نظر وقصر نظر واستجماتزم, فيرى الشخص الصورة بوضوح تام عند ارتداء النظارة الطبية وتكون الصورة مشوشة عند خلعها، فيضطر المريض لضم جفونه حتى يرى الصورة أوضح أو الاقتراب أو الابتعاد عن مصدر الرؤية مع إجهاد العين لمحاولة رؤية الصورة أوضح دون نظارة طبية.

وهنا يتضح أن ما يواجه مستخدمي النظارة الطبية هو الإطار الذى يحدد النظر, مجال الإبصار، وثقل وزنها في بعض الأحيان وشكلها، الذي قد لا يتناسب مع بعض الوظائف والقابلية للكسر أو الخدش أو النسيان.

أما بالنسبة للعدسات اللاصقة اللينة فهي أيضاً حل مؤقت لتصحيح الإبصار، وننوه إلى ضرورة خلعها يومياً ووضعها في محلولها، مع مراعاة تجديد المحلول إذا ما تكّون به ترسبات مع مراعاة عدم النوم بها إطلاقاً وعدم استخدام قطرات أو نزول حمام السباحــة أو البحر أثناء وضعهــا في العين.

كما نود التأكيد على أنه يجب مراعـــاة أعراض مضاعفات العدسات، مثل الاحمرار المستمر في العين أو الزغللة أو وجود ترسبات على العدسات، ويستوجب في هذه الحالات نزع العدسة والتوجه فوراً إلى الطبيب المختص لأخذ العلاج المناسب. كما يراعى الحصول على العدسات من الطبيب المختص كمصدر أساسي ومسئول عن العدسات اللاصقة، أما بالنسبة لعمليات تصحيح الإبصار فإنها حل دائم لدرجات قصر النظر حتى 10 درجات وطول النظر حتى 6 درجات والاستجماتزم حتى 4 درجات، وهي جراحة دقيقة تعمل بأشعة الليزر والتي تسقط على سطح القرنية لتصقلها حسب درجة خطأ الانكسار.

والليزك اسم شامل لتدخلات متعددة تشمل الليزك التقليدى والذى يصلــح حوالي 80 % من أخطاء الانكسار والليزك التفصيلي، والذي يصلح حالات الاستجماتزم العالية، وحالات إعادة الليزك لإصلاح درجة متبقية من جراحة سابقة، وليزك إصلاح القراءة والمسافات معاً لمن هم فوق سن الأربعين حتى يتخلص الشخص تماماً أو يقلل بدرجة كبيرة من الاعتماد على النظارة الطبية، ويعتمد اتخــاذ قرار جراحات الليزك على الفحص الدقيق للعين مع عمل رسم خريطة القرنية وسمك القرنية ودرجات انكسار العين عموماً كفحوصات مهمة قبل الجراحة لمن هم فوق سن الـ18 بشرط ثبات مقاس النظارة على مدى ثلاثة أشهر، كما أنه لا يوجد حد أقصى عمري لليزك، خاصة مع توافر تكنولوجيا تصحيح القراءة و المسافات.

الدكتور محمد الغامدي - استشاري جراحة القرنية والماء الابيض والليزك

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة