Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 14/06/2013 Issue 14869 14869 الجمعة 05 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

أبناء الجزيرة

لعبة الحيوانات والمعلومات

رجوع

لعبة الحيوانات والمعلومات

قصة صغيرة

اجتمعت الصديقات (سارة والبتول وأفياء ورغد ورنين ورنيم) قالت رغد: هل نلعب لعبة الحيوانات والمعلومات؟ كل واحدة تأتي بمعلومات عن حيوان ونحاول معرفته! هل نبدأ؟

- بدأت سارة: يوصف الحيوان إنه ضمن الثدييات آكلات اللحوم له أسماء: السبع، الليث، الهزبر، الضرغام، أسامة تسمى أنثاه باللبؤة، وولده يسمي شبلا، وبيته بالعرين. وصوته زئيرا، وبسبب قوته أطلق عليه لقب ملك الغابة. من هو؟ قالت البتول: إنه الأسد! صحيح.

- بدأت البتول: بالوصف بعضها يعيش في الماء والبحيرات والأنهار والأهوار ويعيش بالمياه المالحة بالبحاروالمحيطات. وتكون صغيرة بطول 1 سم وطويلة إلى 15 مترا ووزنها 15 طنا وتعيش ولا يحتوي جسمها على عظام وتموت إذا خرجت من الماء، من هي؟

أجابت أفياء: إنها السمك: صحيح..

- بدأت أفياء: إليكم الاوصاف لها بصمات مثل بصمات أصابع الانسان، وتسير عن طريق نقل أطراف الجانب الأيمن للجسم معاً إلى الأمام (اليد اليمنى والقدم اليمنى معاً) ثم تقوم بنقل أطراف الجانب الأيسر للجسم معاً إلى الأمام (اليد اليسرى والقدم اليسرى معاً) على أن تسبق اليد اليمنى القدم اليمنى بثلث الزمن المخصص للحركة غالباً ما تجري بسرعة.. أما في حالات الهرب السريع فترتفع سرعتها إلى 48 كم/س من هي؟

قالت رغد: إنها القطة: صحيح..

- بدأت رغد: بوصف الحيوان انه يعيش بالهند وسيرلانكا وفي الغابات الاستوائية المطيرة، وبالحديقة والمناظر الطبيعية والمزارع الملية بالأعشاب والتلال ويتواجد بالمناطق التى بها الماء ويعرف مكانه بأصواته التي يطلقها كل صباح. وعند وجود خطر يبدأ بالصراخ القوي، وينام على الأشجار، وبمكان واحد تقريبا. وله ريش ملون. من هو؟

أجابت رنين: أنه الطاووس: صحيح.

- قالت رنين: سأبدأ بالوصف إنها حشرة صغيرة من آكلات اللحوم وأنواعها كثيرة تزيد على الثلاثين ألفاً يتألف جسمها من قسمين: الصدر الرأسي والبطن، ويتراوح طولها بين مليمتر واحد و9 سنتمترات. ولها ثمانية أعين، وإذا فقدت أحد رجليها وهي بمرحلة النمو نبتت محلها أخرى. وهي تجلس بوسط شبكته متهيئاً لتنقض على أية شيء يعلق بشبكتها، فهي تتأكد أولاً من أن كل خيط مثبت بموقعه الصحيح.. وبعضها تبني بيوتاً بحجم الكشتبان، وتجعل لها أبواباً تنغلق وراءها، قد تغلقها من الداخل حتى لا يستطيع اللصوص الدخول منها. من هي؟

أجابت رنيم: إنها العنكبوت.. صحيح.

- بدأت رنيم: إنه حيوان مجتر ثدي من آكلات الأعشاب، مشقوق الظلف، من رتبة مزدوجات الأصابع. تعيش في القارة الأفريقية، وهي تتجنب الأدغال لأن النباتات الكثيفة قد تمنعها من الهرب بحالة الخطر تتميز بجلدها المبقع البني أو الأسود وبطول أقدامها وعنقها، أعلى حيوان بالعالم، فالذكر أطول من الأنثى، يصل ارتفاعه إلى 5 أمتار. ويبلغ العنق 180 سم، وهي حادة البصر والشم والسمع وتتميز عن بقية الحيوانات برقبتها العالية ولا تستطيع أن تشرب إلا إذا باعدت بين قدميها الأماميتين. وهذا يعطي الأسد فرصة مهاجمتها. ولها خصمان هما: الإنسان والأسد، وهي إذا شعرت بخطر تجري بسرعة 48 كلم بالساعة فلا يلحقها أحد، هل عرفتم من هي؟

قالت البتول: إنها الزرافة...: صحيح..

وقبل أن تبدأ البتول قرع جرس المدرسة معلنا نهاية حصة الغراغ وبداية حصة جديدة..

قالت البتول: اه لماذا قرع جرس الحصة الآن؟ أجابت رغد: لا يهم المهم أننا استمتعنا وفي نفس الوقت استفدنا....

- رغد محمد العبد اللطيف
مدينة الرياض - العمر 12

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة