Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 15/06/2013 Issue 14870 14870 السبت 06 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«الجوازات» وغرفة الرياض يبحثان تسهيلات فترة «التصحيح»

رجوع

الجزيرة - الرياض:

استقبل مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد بمكتبه المهندس منصور بن عبدالله الشثري عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة الموارد البشرية بحضور نائب مدير عام الجوازات اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الطويرقي، والعقيد خالد بن حمد الصيخان مدير إدارة تقنية المعلومات. وثمن وفد غرفة الرياض تسهيل «الجوازات» بالاكتفاء بتصديق الغرف التجارية خارج الرياض وعدم الحاجة إلى تأكيد التصديق من غرفة الرياض مما يساهم في سرعة إنجاز معاملات رجال الأعمال.

وقد حث الفريق البليهد الغرف التجارية على سرعة توعية رجال الأعمال والعمالة الوافدة بالخدمات الإلكترونية المجانية لوزارة الداخلية التي تغني عن مراجعة الجوازات. وأشار اللواء عبدالرحمن الطويرقي إلى أن كافة فروع الجوازات ضاعفت من قدرتها وأقامت صالات مؤقتة لاستقبال المراجعين خلال المهلة التصحيحية وكذلك سمح حالياً للمراجع الواحد بتسليم مايزيد عن ثلاثين معاملة يومياً. وأكد اللواء الطويرقي أن نقل الكفالة للعامل الذي لا يحمل وثائقه الرسمية يتم حال وصول الموافقة الإلكترونية من وزارة العمل، حيث يتم إجراء نقل الكفالة فوراً وتزويده بعد ذلك بخطاب لسفارته لاستخراج جواز سفر ومن ثم إصدار الإقامه له بعد حصوله على جواز السفر. وعن تغيير المهن أوضح أن الجوازات مناط بها التحقق من صحة المؤهلات والشهادات للعامل قبل تغيير مهنته وأن الجوازات تنجز أعداد قياسية في هذه الظروف الاستثنائية.

من جهته بين العقيد خالد الصيخان أن العامل الوافد الذي يرغب في مغادرة المملكة يقوم بتسليم إدارة الوافدين طلبه بمغادرة المملكة وبعد التحقق من وجود بصمته في النظام يتم إصدار تأشيرة خروج نهائي بعد تجديد إقامته إلكترونياً، حيث يتمكن العامل بعد ذلك من السفر مباشرة دون مراجعة إدارة الوافدين مرة أخرى وأن العامل يمكنه الاستفادة من الخدمات الإلكترونية بدون مراجعة إدارة الوافدين حيث يستطيع التأكد من توافر بصمته في نظام الجوازات عن طريق إدخال رقم إقامته في الموقع الإلكتروني المفتوح لوزارة الداخلية وكذلك يمكنه من خلال الموقع التأكد من إصدار تأشيرة خروج نهائي عن طريق إدخال رقم إقامته ثم التأكد من أن إقامته أصبحت سارية المفعول مما يعني أنه تم إصدار تأشيرة خروج نهائي له ويمكنه بعدها السفر عبر التوجه مباشره للمنافذ الجوية والبرية بدون مراجعة إدارة الوافدين، وأضاف الصيخان أنه تم توفير عشرات أجهزة البصمة المتنقلة في كل فروع إدارات الوافدين والجوازات التي يمكنها إنهاء إجراءات أي عامل لا تتوفر بصمته في النظام. ودعا الصيخان الغرف التجارية بسرعة مطالبة منتسبيها بتفعيل خدمة أبشر الإلكترونية التي تقدمها الجوازات مجاناً والتي يمكن لرجال الأعمال ممن لهم حسابات بنكية إلكترونية تفعيلها من مكاتبهم دون الحاجة لمراجعة الجوازات والاستفادة من خدمة (أبشر) في إصدار و تجديد الإقامة إليكترونياً، وإصدار وإلغاء تأشيرة الخروج والعودة، والخروج النهائي، وتصاريح السفر بدون مراجعة الجوازات، وطرح المهندس الشثري خلال اللقاء ملاحظات رجال الأعمال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة