Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 15/06/2013 Issue 14870 14870 السبت 06 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

بدء العد التنازلي من انتهاء المهلة التصحيحية
مكتب العمل بالرياض يستقبل 2000 مراجع يوميًا

رجوع

مكتب العمل بالرياض يستقبل 2000 مراجع يوميًا

تقرير - خالد العيادة / تصوير - التهامي عبدالرحيم:

بقي على المهلة التصحيحية 22 يومًا واستنفر مكتب العمل بالرياض إمكاناته وطاقاته وأقام خيمة تصحيحية لتصحيح أوضاع عمال المؤسسات والشركات والأفراد. وفي جولة لـ(الجزيرة) على مكتب العمل قال مصدر مسئول: إننا نستقبل يوميًّا من 1500 إلى 2000 مراجع في الفترتين الصباحية والمسائية. وأضاف المصدر أننا استعنا بموظفين من وزارة العمل لمساندة زملائهم في مكتب العمل لإنهاء تصحيح أوضاع الوافدين. وأضاف أن عدد المنقولة خدماتها من العُمَّال تجاوز 25.802 عامل وبلغ عددهم من بدء الحملة 75.833 عاملاً.

وقال أحمد العتيقي مشرف الصالة في الفترة الصباحية: إن تصحيح أوضاع العمالة 90 في المئة يتم عن طريق الموقع، أما العمالة الفردية عن طريق مكتب العمل.

وقال المواطن نواف العنزي: حضرت إلى مكتب العمل لنقل كفالة عمال كانوا على مؤسستي وأطلب نقلها على كفالة ابني وذهبت لاستخراج سجَّل تجاري وتفاجأت عند مراجعتي لمكتب العمل أن السجل التجاري كتب عليه عبارة لا يستقدم عليه ولا ينقل كفالة. وقال العنزي: لقد تكبّدت مراجعة وزارة التجارة ودفعت رسوم السجل وعملت اشتراكًا بالغرفة وعند مراجعتي لمكتب العمل لنقل كفالة العُمَّال تفاجأت برفض مكتب العمل أن ينقل كفالتهم وقال المشرف على الصالة: إن الأنظمة الجديدة تمنع نقل الكفالات على السجلات القديمة، فليس هناك مانع من نقل الكفالة بشرط ألا يتجاوز عدد المنقولين أربعة أشخاص خلال المهلة التصحيحية.

أما المواطن عبد الله مصلح قال: إن لدى زوجتي مؤسسة تجاريَّة ورغبت أن أنقل على كفالتها عاملين، حيث إنني اشتريت مشغل خياطة العاملين به رجال وعندما ذهبت إلى مكتب العمل أفادوا أنَّه لا يوجد سَعْوَدة ولا بُدَّ من إيجاد سعودي وعلي مراجعة التأمينات لتعيين سعودي على المؤسسة. ويقول المواطن المصلح: يجب عليَّ الانتظار لمدة ثلاثة شهور حتَّى يتم التبليغ من التأمينات لدى مكتب العمل ويتساءل المواطن: لماذا هذه المدة الطَّويلة خصوصًا في هذه الأيَّام التي بها تصحيح أوضاع العمالة؟ ولماذا لا يكون تبليغ التأمينات لأيَّام وليس لأشهر؟ لأننا بهذا التأخير سوف نحرم من تصحيح أوضاع عمالتنا.

ويقول المواطن: من المسئول عن هذا التأخير؟ هل هي التأمينات أم مكتب العمل؟.

وقال المواطن علي الحارثي الذي تواجد في مكتب العمل: لدينا عشرة سواقين وكفيلهم واحد ويرغب بنقلهم إلى مؤسسة تجاريَّة وتَمَّ نقلهم من مكتب العمل وعندما ذهبنا إلى الجوازات رفضت إدارة الجوازات نقل كفالتهم بحجة تغيير المهنة، حيث قالوا: إن تغيير المهنة يتم عن طريق مكتب العمل، فأصبحنا تائهين بين الجوازات ومكتب العمل ونطالب الجهات المسئولة تمديد مهلة التصحيح ليتسنى لنا إنهاء أوضاع عمالتنا، لأننا نلاقي صعوبة في تغيير مهنة العامل من قبل الجوازات ومكتب العمل.

وقال المواطن إبراهيم غازي: إن لدى موكلي 4 عاملات وذهبت إلى مكتب العمل لنقل كفالتهن ولدى موكلي ورشة حدادة ولدينا ملف نظام وسعودة وطلبوا مني توظيف سبعة سعوديين ووظفنا عشرة والمشكلة تكمن عندما اشترى موكلي مشغلاً جديداً وذهبنا لنقل كفالة العاملات رفض مكتب العمل نقل كفالات العاملات على الورشة وطلبوا مني أن أفتح ملفًا وأخبرتهم ليس لدينا مانع من أن نفتح الملف ورفضوا بحجة أن النَّشاط غير مطابق وقالوا: إن فتح الملف الآن لا يسمح بنقل الكفالة عليه.

وأضاف الغازي قائلاً: إن المعاناة هي في جوازات الرياض، حيث نذهب قبل صلاة الفجر ولا يقبلون إلا أربع معاملات لتغيير المهنة، أما نقل الكفالة فقط 8 من كل شخص يوميًّا، وأنا أطالب المسؤولين في جوازات الرياض أن يكون هناك عملٌ مسائيٌّ ليتمكن المواطنون من إِنْجاز أعمالهم بيسر وسهولة، لأن الازدحام شديدٌ أمام مبنى جوازات الرياض من كثافة المراجعين الذين قدَّموا لتصحيح أوضاع عمالتهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة