Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 16/06/2013 Issue 14871 14871 الأحد 07 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

ومات ناشر الفضيلة المربي.. سعد بن عبدالله الدلقان

رجوع

كل إنسان في هذا العالم لديه موقف يستحق الرثاء لا يعلم ماذا كتب الله له ويجهل مصيره مهما عمل وتبقى المصادفة.. إن أهم ما لدى الإنسان حدثان: هما ميلاده ويوم وفاته لا يعلم عنهما أي شيء. يسير الإنسان نحو اليوم الذي يكرهه تاركاً وراءه اليوم الذي يتمنى أن يكون فيه سريعاً تمر سنوات الحياة مؤلمة نعيشها في هذا الزمن الصعب، وفي لحظة تأتي ثانية الموت فتتلاشى أنفاسنا وتموت أحلامنا وينتهي ألمنا، ولكن رغم ذلك يبقى العمل الصالح والذكر الحسن.

قبل أكثر من نصف قرن باشرت عملي مدرساً بالمدرسة الخالدية بحي المرقب بالرياض، وبالتحديد بتاريخ 22-4-1381هـ / 1961م.

دلفت إلى المدرسة بورقة ذيلت بتوقيع مدير التعليم في نجد، لا أتذكر اسمه، سلمتها إلى مدير المدرسة أمرني بالجلوس، رحب بي كثيراً، أمر لي بكوب من الشاي، أمسك بيدي طاف بي على فصول المدرسة وهو يعرفني بالمدرسين والطلاب.

ومضت السنوات الطوال أكثر من 26 عاماً قضيتها بالمدرسة معلماً ثم مراقباً ثم وكيلاً بجانب ذلك الإنسان الذي توفاه الله بعد أن خرج أجيالاً من رجال التعليم، تبوأ مناصب قيادية في هذا البلد الحبيب.

إن المربي الفاضل وناشر الفضيلة الأستاذ سعد بن عبدالله الدلقان مدير المدرسة الخالدية بالرياض الذي ودعنا إلى رحاب الله يوم الاثنين الموافق 12-6-1434هـ كنا خليطاً من المدرسين والطلاب، أعمارنا لا تتجاوز العشرين عاماً نتجول في ممرات المدرسة الضيقة وغرفها الصغيرة، وكان مديرنا سعد الدلقان، رحمة الله عليه، يحاول أن يزرع كل يوم بذرة حب ومحبة وغصن إخلاص ووفاء في عقل كل من لديه بالمدرسة، وفعلاً أثمر هذا الزرع ونما وترعرع.. لم يمت الغصن عطشاً ولم يذبل الزرع، ولم تمت الورود التي غرسها، بل مات صاحبها ومهندسها.

خيالك في عيني وذكرك في فمي

ومثواك في قلبي فأين تغيب

أتأني خبر وفاته فلجأت بعد الله إلى الدموع ولكنها لم تسعفني، ونحن نعلم أن شر الدمع هو ما كان لدينا عصياً كما نعلم أيضاً أن أقسى الحزن هو ما كان مكبوتاً ودفيناً في دواخلها، كما قال أحد الشعراء:

وما قصرت في جزع ولكن

إذا غلب الأسى ذهب البكاء

ولا ننسى قول الشاعر العراقي الجواهري:

وحين تطغى على الحران جمرته

فالصمت أفضل ما يطوي عليه فم

يا معلم الأجيال ما أعظم مصابي بك. وما أشد حزني عليك وكن كما قيل:

إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني

أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب

أخلاي لو غير الحمام أصابكم

عتبت ولكن ما على الموت معتب

لقد كنت في حياتك على جوانب عظيمة من الشهامة والمروءة والإخلاص والحكمة ومساعدة الآخرين كنت مستخفاً بالشدائد ومعتمداً على نفسك بعد الله، وكنت مستهيناً بالمادة تنفقها في سبيل الله.

لقد زاملتك طيلة 26 عاماً داخل المدرسة الخالدية بالرياض وخارجها، وكنت لي القدوة الحسنة ومضرب المثل في تحمل الشدائد مع الرضاء بما يقدره الله.. كنت مديراً ناجحاً تقابل مشاكل الطلاب بابتسامة محببة إلى أصحاب النفوس القوية متمثلاً بقول الجواهري:

ترفق أيها المولى عليهم

فإن الرفق بالجاني عقاب

كنت نموذجاً لأجيال من رجال العلم والمعرفة.

لن أبالغ إن قلت إنك كنت تنفرد في مجتمعك بالشهامة والحكمة والترفع عن الأحقاد في وقت الشدائد.

وأخيراً أيها النبيل...

وقفة:

قد يقتل الحزن من أحبابه بعدوا

عنه فكيف بمن أحبابه فقدوا


محبك حياً وميتاً / عبدالعزيز سعد الخراشي

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة