Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 16/06/2013 Issue 14871 14871 الأحد 07 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

هكذا هي الحياة
خلود صالح الصيدلاني

رجوع

مدرسة الحياة لا نتعلم فيها إلا بعد تجاربنا، فقد ننجح مرة وقد نخفق ونتعثر عشرات المرات. إن تجاربنا أحيانًا قد توثِّق لنا صحة بعض ما كنا نسمعه من أقوال الآخرين وتجاربهم، وما كان يسرد علينا من القصص التي لم نلق لها بالاً, فنقع في المطب خصوصاً إذا كنا ممن لا يقتنعون إلا بعد خوض التجربة أحيانًا, أو قد نكتشف أنها لم تكن سوى أكاذيب ألفها بعض من أفراد المجتمع بقصد أو من غير قصد لتفرض علينا، فاعتقدنا أنها حقيقة, فأصبحنا نخاف من الفشل....نخاف من التغيير....نخاف من خوض التجربة ... نخاف من وعلى مستقبلنا....هذه المخاوف سيطرت على الكثير وجعلتهم يعيشون بين الحسرة على ما مضى من حياتهم والشفقة على ما تبقى من عمرهم وكأنهم ينتظرون وفاتهم.

إننا لو نظرنا إلى حياتنا من زاوية أخرى لوجدنا أنه لا شيء يستحق أن نتحسر عليه. لأنها هكذا هي الحياة, وأن ما كنا نخافه لم يكن -وللآسف- إلا ثقافة مجتمع لا أقل ولا أكثر, وتناسينا أنه طالما أننا على قدر الحياة فإننا لا نزال نكتسب المعلومات ونتعلم المهارات.... إنه من المفترض أن لا نتحسر على ما مضى لأن كل ما خضناه من تجارب ولدت لدينا الخبرة في مجالات قد تكون جديدة علينا..... كسبنا معلومات قيمة كنا نجهلها.... علمنا أن بعضًا من المجالات قد لا تصلح لنا.... كسبنا أصدقاء صالحين... تعلمنا مهارات لم نكن نمتلكها.. وأيقنا أنه لا يمكن للشخص أن ينجح طالما أنه لم يجرب شئياً.

أعجبتني الكاتبة لويز هاي عندما ذكرت في كتابها الجميل (يمكنك أن تشفي حياتك): أنها قررت أن يكون عقدها الثامن هو أجمل عقد في حياتها.... على الرغم من الحياة والظروف القاسية التي مرت بها... وأول شيء فعلته هو أنها تصالحت مع نفسها... وعفت وصفحت عن من أساءوا إليها..... ولم تضع في الاعتبار سنوات عمرها لأنها مؤمنة بأن من حقها أن تسمح للأمل أن يعود إلى حياتها من جديد وتعطي لنفسها فرصة الحياة السعيدة... بعد أن علمت أنه عند تغيير أفكارنا نستطيع أن نغير حياتنا. وليس كما يفعل بعضنا خوفًا من ملامة الآخرين أحيانًا في سبيل تعاسة أنفسهم والقسوة عليها... والخلط بين الأنانية, حب النفس وتدميرها. الأمر الذي كنا نسمعه كثيرًا في بعض البرامج التي قد نكون نشأنا عليها منذ الصغر وكنا لا نسمع إلا عن النفس الأمارة بالسوء ونفسك التي قد تهلكك وما شابه ذلك، ولم يتطرق في الغالب إلى حب النفس والتصالح معها, لينشأ عند البعض أقسى صراع وهو صراعهم مع ذواتهم.

كثير من الأشياء ما هي إلا افتراضات... فحب نفسك كما هي ولا تقسو عليها.. وابدأ الحياة.... وتذكر دائمًا....أن الحياة جميلة... لمن يراها هكذا..

- المدينة المنورة

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة