Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 20/06/2013 Issue 14875 14875 الخميس 11 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

فلكية جدة: بداية «فصل الصيف» غداً الجمعة

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

منذ حوالي 5000 سنة ماضية، كانت الحضارات القديمة تعرف بأن مسار الشمس الظاهري عبر السماء هو طول ضوء النهار، وأن موقع شروق الشمس وغروبها يتغير بطريقة منتظمة خلال العام. ومن أجل تتبع حركة الشمس طوال العام.

تم ببناء مواقع حجرية، عبارة عن صخور ضخمة في شكل دائرة موجودة حتى الآن في إنجلترا وهي تنتظم مع شروق شمس الانقلاب الصيفي وهذا النوع من المواقع لم يكن منفردا في العالم.

فحول نفس التوقيت كان اثنان من الأهرامات وبعدها أبو الهول قد بنيت في رمال مصر، فإذا وقف شخص أمام أبو الهول في الانقلاب الصيفي ونظر باتجاه الهرمين، سوف يشاهد بأن الشمس تغرب بينهما تماما.

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن المملكة وكامل المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية شمال خط الاستواء تشهد حدوث الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف يوم الجمعة 21 يونيو عند الساعة 8:04 صباحا بتوقيت مكة المكرمة. الانقلاب الصيفي هو حدث فلكي، يتسبب في حدوثه ميلان الأرض على محور دورانها حول نفسها وحركتها في مدارها حول الشمس. وفي توقيت حدوث الانقلاب الصيفي يكون شروق الشمس في إفريقيا وغروب الشمس فوق المحيط الهادي وتكون الشمس مرتفعة ظهرا فوق شرقي آسيا، وتكون ساعات النهار في المناطق شمال خط الاستواء أطول من 12 ساعة. في حين أن كل المناطق جنوب خط الاستواء تكون فيها ساعات النهار أقل من 12 ساعة. وبينت الجمعية: أن بداية الفصول الأربعة تحدث استنادا إلى علامات سماوية محددة، فالانقلاب الصيفي يحدث عندما تصل الشمس «ظاهريا» أقصى نقطة لها إلى الشمال من خط الاستواء ويكون القطب الشمالي مائلاً مباشرة باتجاه الشمس بحوالي 23.5 درجة، وتكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان بالقرب من حدود الصين وفيتنام، ولو كانت الأرض تدور حول نفسها بزاوية عمودية مستقيمة إلى مستوى دورانها حول الشمس فلن يكون هناك أيام للانقلاب ولن يكون هناك فصول خلال العام. ويعتبر الانقلاب الصيفي علامة على أطول نهار في العام حيث يباكر الفجر والنهار يكون طويلا. وساعات الليل قصيرة. وتكون الشمس في أعلى نقطة لها في كل يوم أثناء عبورها السماء. في هذه الأثناء المناطق الواقعة جنوب خط الاستواء يبدأ لديها فصل الشتاء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة