Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 21/06/2013 Issue 14876 14876 الجمعة 12 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

* قطعاً بلا شك، الإنسان يشيخ، وأطوار الحياة معروفة، طفولة وصبا، شباب وفتوة، شيخوخة يتبعها العجز، والهرم، والضعف، والخرف إلى أن يبلغ مبلغاً يفتقد فيه كل ما علمه من علم، أو كل ما تختزنه ذاكرة الإنسان، وهو بكامل قواه. حينها لا يجد بعضهم سوى الصمت أمام الآخرين، يواري به واقع الذاكرة المتآكلة، وحسب الصمت - على قسوته - في مرحلة كهذه نعمة من أكبر النعم على الإنسان.

* السؤال العريض: هل الشعوب كالإنسان تدركها الشيخوخة؟ متى، وكيف يكون مصيرها؟ وهل بإمكانها استعادة شبابها، أو المحافظة عليه؟ من المؤكّد أن من سنن الله في الحياة، والكون أن جعل الأيام متداولة، سواء كان ذلك على مستوى الأفراد، أم الدول، أم الشعوب، يورثها لمن يشاء، يعز فيها من يشاء، ويذل من يشاء. والتمكين في الحياة يأتي على صور وأشكال عديدة، إن كان ذلك لأفراد، أو كان لحضارة من الحضارات.

* نشأة الشعوب وأطوارها ليست ببعيدة أبداً عن نشأة الإنسان، إلى أن تصل هذه الشعوب إلى المنحنى الأخير في عمرها، مؤشرها جلد الذات، كثرة التشاكي والتباكي على الواقع، واللجج والخصام فيما بينهم، كنخب، أو طوائف، أو تكتلات، لا على مستوى أفراد.

* لأسباب عديدة، تُصاب الشعوب بمفاصلها الأساسية، في دينها، في ثقافتها، في سياستها، في حياتها الاجتماعية، في اقتصادياتها. تفتقد الزعامة، ويقل من يتصدى لكل مكون من هذه المكونات. حالة من الوهن والإحباط، يتساوى فيها الصغير، والكبير، والرجل والأنثى، الغني، والفقير، المسؤول والإنسان العادي. تماماً كالإنسان، وهن على وهن يصيب الشباب حالات من الخور والتواكل تصيب شيوخها. ضعف الثقة في نفوس أطفالها. عدم القدرة على التجديد والإبداع والابتكار والمنافسة، فتبقى والحالة هذه صورة الشعب بجميع أطيافه مهزوزة، تتقاصر عظمتها أمام الشعوب الأخرى. صحيح أنه يعلم ذلك ويدركه، ولكنه تتنازعه بقية من الكبرياء، أو الإباء. ربما لا يشعر، لأن المصائب أيّاً كانت تجمع المصابين، فيظل كل فرد، يواسي، أو يسلي الآخر، ومنهم من يتوجّع لك.

* وجه الاختلاف بين الإنسان كفرد، والشعوب كمجتمع، أن الإنسان حين تدركه الشيخوخة، قد يحظى في بعض المجتمعات، ومن منطلقات دينية وإنسانية واجتماعية بشيء من الاحترام والتقدير والعطف والإجلال والشفقة، لكن هذا الشعور والتعاطي في شأن الشعوب يختلف كثير الاختلاف. تبقى الشعوب، أو المجتمعات أحياناً بأجسادهم، لا بأرواحهم، حين يعيشون على وميض، أو بقبس من حضارة الغير، يظلون مرتهنين لها لفترات، بل ربما لأجيال مزينة لهم. حتى تبدأ معها الروابط الثقافية تنحل بالتدريج جيلاً تلو الآخر، وحينها تكون الثقافة والحضارة أمام هذه الشعوب تستدعى كجزء من التاريخ.

*حين تشيخ الشعوب فإن ضريبة الانبعاث والتجديد، واستعادة الأمجاد من خلال الموروثات كبيرة ومكلفة، تحتاج إلى عقود، بل ربما قرون، أحياناً تجددها المصائب، والكوارث، والنكبات - وقانا الله وإياكم شرها - بكل أشكالها وصورها. فينشأ جيل جديد، يجهل، أو لديه القدرة على تناسي المراحل القاسية التي تمر بها الشعوب، في مقاومتها وصراعها للشيخوخة والهرم.

* في أحايين كثير، يقيّض لبعض الشعوب شعوباً أخرى تزاحمها وتتحداها، بل تحاول إذلالها واستعبادها، هذه الصور قد تنتفض أمامها كرامة بعض المجتمعات والشعوب، وتبدأ في منازلتها ومقارعتها سلمياً وعلمياً بكل ما تستطيع. ومن هذا الباب قد تستعيد الشعوب بعض مراحل الشباب.

*سنبتعد قليلاً عن الاستطلاعات والاستفتاءات وكل أنواع الدراسات التي صنفت الشعوب من حيث كسلها وجديتها في الحياة، لنختم بهذه الأعراض التي ينبغي أن نفطن لها قبل أن تدركنا الشيخوخة كشعب، فالانفصال عن الثقافة والتراث، والعادات والتقاليد، إلى أن تصبح في الذهن جزءاً من الماضي.كل ذلك يبدو لنا كمؤشر خطير من مؤشرات (زهايمر) الشعوب، التي لا يلوح في الأفق علاج ناجع وفاعل له، نعتز بأنه من صنع أيدينا، أو يسجّل لنا كبراءة اختراع، وإن قدر وجودهم فسنصمهم بأنهم استمدوا ذلك من فلاسفة عرب ملحدين، وإن تفيأوا حضارة الإسلام في قرون مضت.

dr_alawees@hotmail.com

شيخوخة الشعوب
د.موسى بن عيسى العويس

د.موسى بن عيسى العويس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة