Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 21/06/2013 Issue 14876 14876 الجمعة 12 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

** قبل سنوات ليست بالقليلة نجحت الفئات السنية في الهلال وأخرجت نجوما كُثر (في أغلب المراكز) لأن المصاريف المادية كانت محدودة وتفي بالغرض، ولأن هناك أيضاً (وهذا مهم) كشافين لهم علاقات واسعة ومتمرسون في ملاعب الأحياء والمدارس وقادرون على جلب المواهب المميزة للهلال..

** لكن في السنوات الأخيرة، ولأن الصرف على احتياجات الفئات السنية لم ترتفع نسبته إلى تلك الدرجة التي تتناسب وحاجة (فئات سنية) في فريق بحجم الهلال، وغاب أيضاً الكشافون الهلاليون المتمرسون تراجعت نسبة إخراج المواهب المميزة التي من شأن بروزها وتميزها أن تدعم مسيرة الفريق الهلالي الأول..

** حتى (المحبين للهلال) الذين يأتون بالمواهب بجهود ذاتية ومن منطلق حرصهم على دعم مسيرة هلالهم لم يعد يجدون أي ترحيب.. أو ذاك الاهتمام من لدى أغلب القائمين على فئاته السنية مما جعل هذه المواهب تندر.. أو تتوجه إلى أندية أخرى.. شخصياً أعرف بعض الذين جاءوا بمواهب للهلال ولكنهم أصيبوا بالإحباط جراء رداءة الاستقبال.. أو الاهتمام!!

** أحترم الأمير بندر بن محمد وأجزم أنه يبذل الغالي والنفيس في سبيل تميز.. ورفعة الفئات السنية.. كما أنني أدرك أنه أيضاً من أهم الذين أحدثوا نقلة بطولية في تاريخ الهلال، ولا ينكر ذلك إلا جاحد أو جاهل، ويكفي الأمير بندر أنه كان خلف بروز جيل يوسف الثنيان.. وسامي الجابر (وهما أهم جيلين في تاريخ الزعيم).. لكن من منطلق ضرورة التجديد وتمشياً مع سنة الحياة: لماذا لا يترجل سموه من منصبه (الهلال غني بالرجال) لإتاحة الفرصة لمن هو (أقل منه مشاغل ومسؤوليات) لاسيما وأن الأمير بندر هو حالياً رئيس مجلس أعضاء الشرف الهلالي.. وهو في النهاية (حكيم الهلاليين)..

** حصول الأمير عبدالرحمن بن مساعد في استفتاء العربية على لقب (أسوأ رئيس نادي في الموسم المنصرم) هو بمثابة الرسالة التي يجب على (أبو فيصل) أن يعيها وأن يدرك أبعادها، بل ويدقق في قراءتها، لاسيما وان سموه من خلال أول موسمين من فترة رئاسته حصل على لقب (أفضل رئيس)..

** حتى موعد كتابة هذا المقال ليس هناك أي أنباء رسمية عن هوية أجانب الهلال في الموسم المقبل.. أغلب الأسماء التي ظهرت على السطح لم تلق قبولاً من غالبية الهلاليين.. ولكن يبقى العلم الأكيد عند سامي.. وسامي ما ينخاف عليه وأبخص بحاجة الهلال..

كلام في الصميم

** لأنهم يهوون (لغة الكلام).. ولا يطيقون (لغة الأرقام) أزعجتهم إحصائية الجزيرة.. شكراً عبدالله المالكي.

** هناك نجوم اعتزلوا ومن ثم تعرضوا لأزمات صحية أو مالية.. أو توفاهم الله فقرأنا حينها بأن هناك من تكفل بمساعدتهم وتسديد ديونهم ولكن لم يحدث من ذلك شيئاً.. نتمنى ألا يتكرر ذلك مع محمد الخليوي رحمه الله وأسرته..

** غادر سعد الحارثي الهلال وهذا هو الطبيعي.. عندما جاءوا بالحارثي للهلال كتبت بأن ذلك هو بمثابة التكريم له لأنه كلاعب أقل من طموحات فريق بحجم الزعيم.. من حسن حظ سعد أنه (تذوق) طعم البطولات مع الهلال من خلال موسم واحد فقط وبعد أن عجز عن الحصول على أي بطولة مع فريقه السابق النصر طيلة ثمانية مواسم شاركه فيها.

** عبدالله المهيزع يعمل حالياً مساعداً لمدرب منتخب كينيا: هذا الخبر فاجأتنا به قناة العربية قبل أيام.. المهيزع كان لاعباً شبابياً مغموراً ولم يستمر طويلاً.. وسبق له اللعب مع منتخبنا للناشئين وكذلك منتخب الشباب قبل أكثر من عشرين عاماً..

** منتخب أستراليا أمام العراق كان يبحث عن الفوز ولا غير الفوز لكي يتأهل رسمياً لمونديال البرازيل.. كان يومها يلعب على أرضه ووسط جماهيره، ولكنه لم يستعجل التسجيل بقدر اهتمامه وحرصه على حماية مرماه (وهذا هو الصح في مثل هذا النوع من المباريات) فخطف هدفاً (1/ صفر) في الدقيقة 83 وحقق مراده ومن خلال تأهله للمونديال.. فهل نستفيد؟

** ميسي بأهدافه الثلاثة في جواتيمالا تخطى مارادونا في عدد الأهداف الدولية.. الأكيد أن الأرجنتين لا يوجد فيها (محتقنين) مقياسهم الأول للأفضلية هي أن (تسجل أهداف أكثر).. ولهذا سيظل مارادونا هو اللاعب رقم واحد في الأرجنتين تحديداً..

** مارادونا في الأرجنتين هو مثل يوسف الثنيان في السعودية.. هما خارج نطاق أي مقارنات.. وأكبر من أي استفتاء.. وحالتان خاصتان في عالم كرة القدم، مثلهما مثل بعض النجوم في دول أخرى.

من أجل التاريخ

** في الأدوار التمهيدية لمسابقة كأس الاتحاد عام 1396هـ التقى الرائد والتعاون وفاز الرائد (1/ صفر) سجله نجمه عبدالعزيز الشيب من ضربة جزاء.. هذا اللقاء أنهاه الحكم قبل نهاية وقته الأصلي بخمس دقائق والسبب يعود إلى اعتراض لاعبي التعاون على (فاول) تم احتسابه للرائد، ولأن شوطه الثاني تحول إلى (حلبة مصارعة)..

** أول مباراة أقيمت (تحت الأضواء الكاشفة) على ملعب الأمير فيصل (الملز سابقاً) كانت هي مباراة ودية وأقيمت في يوم 11 / 9 / 1396 هـ وجمعت منتخبنا الوطني ومنتخب العراق وانتهت نتيجتها (صفر/ صفر).. هذه المباراة حظيت برعاية كريمة من الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -.

** في يوم الجمعة الموافق 1/ 12/ 1400هـ التقى النصر ودياً بفريق الكواكب على ملعب الملز.. النصر يومها فاز بنتيجة (8/ 2) وجاءت أهدافه عن طريق ماجد عبدالله ثلاثة أهداف إحداها عن طريق ضربة جزاء.. والبرازيلي ليرا (هدفين) ودرويش سعيد (3) أهداف..

** الكوكب بعد أقل من سنتين وفي مباراة رسمية (في الدوري المشترك 1402) وعلى نفس الملعب كسب النصر بالأربعة (4/ 1) وبمشاركة كافة نجوم النصر وعلى رأسهم ماجد عبدالله.. وقد جاءت أهداف الكوكب بواسطة شايع النفيسة (هدفين) وإبراهيم الحمود وخالد الجاسر.. في حين جاء هدف النصر عن طريق درويش سعيد..

** (خاتمة) في برنامج (اطلب وشوف).. الملاحظ أن (99%) من الطلبات النصراوية تقتصر فقط على طلب المباريات التي ما قبل أكثر من 15 عاماً..

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
في الهلال حاجة غلط
صالح الهويريني

صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة