Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 22/06/2013 Issue 14877 14877 السبت 13 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

البرلمان القيرغيزي يصادق على إخلاء القوات الأميركية لقاعدة «مناس»

رجوع

موسكو - سعيد طانيوس:

صادق البرلمان القيرغيزي بأغلبية نوابه وبالقراءة الثالثة والأخيرة على مشروع قانون قدمته الحكومة ويقضي بإنهاء العمل باتفاقية تواجد القاعدة العسكرية الأميركية في مطار «مناس» اعتباراً من يوليو / تموز 2014، وصوت لصالح القرار 94 نائباً من أصل 120 وعارضه خمسة نواب فقط.

يشار إلى أن القاعدة العسكرية الأميركية المسماة «مركز ترانزيت الشحنات» كانت قد أسست في «مناس»، مطار العاصمة القيرغيزية بشكيك في ديسمبر / كانون الأول 2001 وتعتبر عقدة المواصلات اللوجستية الأساسية لترانزيت الشحنات ونقل الجنود لقوات التحالف الدولي في أفغانستان.

وتعتبر السلطات القيرغيزية أن لا ضرورة لتمديد اتفاقية تموضع القوات الأميركية في القاعدة المذكورة، والتي تنتهي بعد عام تقريبا، طالما أن الحكومة الأميركية قررت سحب القسم الأساسي من قوات التحالف الدولية من أفغانستان بحلول العام 2014 ونقل الصلاحيات الأمنية إلى السلطات الأمنية المعنية في هذا البلد.

وكان طيربيك سارباشيف، نائب رئيس الحكومة أكد في 21 مايو / أيار الماضي أن الفجوة في الميزانية التي سيخلفها إخلاء الأميركيين لقاعدة «مناس» سيجري سدها عن طريق بناء مصفاة لتكرير النفط وتنفيذ مشاريع تعدين في البلاد»

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة