Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 23/06/2013 Issue 14878 14878 الأحد 14 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

رافضة الاستجابة لمساومة وابتزاز الإرهابيين
الجزائر تدعو المجتمع الدولي لإدانة «دفع الفدية» للإرهابيين

رجوع

الجزائر تدعو المجتمع الدولي لإدانة «دفع الفدية» للإرهابيين

الجزائر - محمود أبو بكر:

جددت الجزائر دعوتها للمؤسسات الدولية خاصة الأمم المتحدة والدول الكبرى إلى تبني مبدأ «إدانة دفع الفدية للإرهابيين» وذلك لتجفيف أحد أهم مصادر تمويل المنظمات الإرهابية التي تسمح لها بجلب عناصر جديدة وتعزيز قدراتها.

نتيجة تعاون الدول الغربية في دفع الفدية لإنقاذ مواطنيها المختطفين. وقال المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني إن الجزائر أعربت عن ارتياحها بشأن ما صدر مؤخراً عن رؤساء دول وحكومات مجموعة الـ8 الذين أعربوا فيه عن رفضهم «الواضح» لدفع الفدية للإرهابيين اتساقا مع المبدأ الذي ظلت تنادي به بلاده -حسب قوله-.

وقال بلاني نأمل أن يُسهم هذا الموقف الذي اعتُمد بمبادرة من الوزير الأول البريطاني في بعث محادثات جديدة قريبا على مستوى الأمم المتحدة من أجل المصادقة على أدوات وآليات ملزمة بغية القضاء الجذري على التهديد الذي يشكله دفع الفدية للجماعات الإرهابية. وأكد المتحدث باسم الخارجية الجزائرية أن بلاده ستواصل العمل بشكل حثيث على هذه المسألة مع شركائها البريطانيين والأمريكيين وضمن منظومة الأمم المتحدة وهو ما يعني أن الجزائر تريد تطوير اللائحة الأممية 1902 الصادرة بشأن تفعيل آليات تجريم دفع الفدية ورفض الاستجابة لمساومة وابتزاز الإرهابيين بخصوص إطلاق سراح قياداتهم المتواجدة في السجون وذلك بعدما ظلّت بعض الدول على غرار فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وغيرها في غياب لائحة ملزمة تتورط بشكل مفضوح في تمويل الجماعات المسلحة عن طريق دفع الفدية بغرض إنقاذ حياة رهائن في خطر وهو ما مكّن تنظيم القاعدة في الساحل من جمع ما يزيد عن 33 مليون يورو من أموال الفديات نظير إطلاقه رهائن غربيين.

وكان سفير بريطانيا في الجزائر مارتن روبر قد أكد عقب تصريح مجموعة الـ8 عن رفض دفع الفدية أن الجزائر وبريطانيا عملا معا بشكل ثنائي ومتعدد الأطراف من أجل دعم رفض دفع الفديات في حالات الاختطاف وتابع دفع الفديات من شأنه رفع الخطر العام للإرهاب وأنا سعيد بأن قمة الثماني قدّمت هذا الالتزام المهم من أجل محاربة الإرهاب وقطع إحدى أهم موارده المالية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة