Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 25/06/2013 Issue 14880 14880 الثلاثاء 16 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

في زيارة نظمتها الملحقية الثقافية في طوكيو
المبتعثون السعوديون في اليابان يطلعون على أنظمة الزراعة المتقدمة داخل المباني

رجوع

المبتعثون السعوديون في اليابان يطلعون على أنظمة الزراعة المتقدمة داخل المباني

نظمت الملحقية الثقافية السعودية في اليابان زيارة علمية للمبتعثين إلى مقر مبنى شركة باسونا، قرب محطة طوكيو، والحائزة على جوائز عالمية في النظم العمرانية والبيئية بمشاركة حوالي 16 مبتعثاً ومبتعثة والملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م. عصام أمان الله بخاري. واطلع الطلبة في الزيارة الميدانية على تقنيات الزراعة داخل المباني التي تطبقها الشركة لإنتاج الخضروات باستخدام الإنارة والتهوية الاصطناعية بدون تربة. كما قامت الشركة بزراعة الجدار الخارجي للمبنى لإنتاج 100 ألف وردة سنوياً. وشملت الزيارة مقرات زراعة الخيار واليقطين في أسقف الممرات وزراعة الطماطم في الجدران الجانبية لقاعات الاجتماعات. من ناحية أخرى تمكنت الشركة من زراعة أكثر من 200 نوع من الخضروات والفاكهة ونجحت في الوصول لتقنيات تمكنها من حصاد الأرز داخل المبنى ثلاث مرات سنوياً.

وباستخدام تقنيات الإنارة (HEFL)، والمطبقة في إنارة شاشات التلفاز الإل سي دي، نجحت الشركة في ترشيد 25% من استهلاك الطاقة الكهربائية. وتطبق الشركة نظاما بيئيا بتكليف الموظفين بزراعة الخضروات في مكاتبهم. ويتم التحكم في قوة الإضاءة ومدتها وتوقيتها بالإضافة إلى درجة حرارة الغرفة بما يناسب كل صنف من النباتات التي يتم استزراعها. ومن ناحية أخرى وباستخدام مواد عاكسة للإضاءة على الجدران تم توفير 60% من مدة الإضاءة المطلوبة.

واجتمع المبتعثون مع رئيس الشركة السيد نامبو ياساوسوكي الذي تحدث عن تجربته في ريادة الأعمال في تأسيس الشركة قبل 38 عاما عندما كان طالبا جامعيا حيث أكد أن اهتمام شركته ينصب على الموارد البشرية التي تعد أساس النجاح في أي عصر مهما تغيرت العوامل الأخرى من موارد مالية ومعلومات وتقنيات ومنتجات. وبين رئيس الشركة أن الهدف من هذه المبادرة هو طرح حلول في مواجهة تحديات نقص كمية الغذاء المتوفر للبشرية على كوكب الأرض ناهيك عن تشجيع مبادرات الأعمال في المجال الزراعي. وتقدم الشركة برامج ماجستير إدارة الأعمال في المجال الزراعي وتدعم برامج التدريب والشركات الريادية خاصة في مناطق الريف الياباني ضمن السياسة الحكومية الجديدة «Cool Japan» وطرح خطته لخلق عشرة آلاف فرصة عمل جديدة في منطقة أواجيما اليابانية خلال السنوات الخمس القادمة.

المبتعثون والملحق الثقافي والسيد موراكوشي مستشار شركة باسونا

وفتح المجال للمبتعثين لطرح الأسئلة والنقاش مع رئيس الشركة والمستشار موراكوشي حيث تم توجيه الدعوة للمبتعثين للمشاركة في مسابقة الشركة للأفكار الريادية في عالم الأعمال. وعبر الملحق الثقافي د. عصام بخاري عن شكره للشركة على الاستضافة مؤكداً أن حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، حفظهم الله، جعلت الإنسان السعودي محور خطط التنمية وإن زرعنا وغرسنا اليوم سنحصده غدا على يد أبناء الوطن البررة الذين سيمهدون الدرب الأخضر لمسيرة وطنهم ومستقبله الوضاء والمشرق بمشيئة الله. وفي نهاية اللقاء تم تقديم الهدايا والتقاط الصور التذكارية وتناول الحضور طعام العشاء المحضر من الإنتاج الزراعي لمبنى الشركة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة