Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 25/06/2013 Issue 14880 14880 الثلاثاء 16 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أمين نجران يبحث إيجاد حلول تسهم في بيئة عمرانية صحية ومتكاملة

رجوع

أمين نجران يبحث إيجاد حلول تسهم في بيئة عمرانية صحية ومتكاملة

نجران - علي الربيعان:

قام أمين منطقة نجران المهندس فارس الشفق، بعقد اجتماع مشترك بين مكتب الإنشاءات المطورة للاستشارات الهندسية المسؤول عن دراسة المخططات المحلية والتفصيلية لمدينة نجران والمحافظات التابعة لها، والأمانة، بحضور الدكتور أحمد سعد، خبير البنية الأساسية، والدكتور سيد صابر، خبير الاقتصاد، والدكتور محمد إمام، خبير العمران والإسكان والخدمات، والدكتور مصطفى الديناري، والمهندس محمد علي، والمهندس خالد الذيب، ممثلي وزارة الشؤون البلدية والقروية ورؤساء البلديات بالمنطقة.

وأوضح المهندس الشفق، بأن هذا الاجتماع يهدف إلى دراسة الأوضاع الراهنة لاستعمالات الأراضي لمدينة نجران والمحافظات والخروج بمؤشرات الدراسات الاقتصادية والسكانية ودراسة النقل والطرق والصرف الصحي والمياه وغيرها من الخدمات، ومن ثم الخروج بتوصيات عامة وإسقاطها على المخطط التفصيلي والمحلي والتركيز على بعض المناطق لإنهاء دراستها تماماً مثل وسط المنطقة المركزية في أبا السعود.

من جهته ذكر مدير عام وكالة التنمية الحضرية المهندس بنيان آل مهذل، أن هذا الاجتماع يوضح مدى تحقيق نسب الإنجاز للمكتب الاستشاري، حيث إن هناك بنوداً تم الاتفاق عليها بالإضافة للاطلاع على ما تحقق من هذا المشروع الاستشاري والخروج بتوصيات عامة لجميع الأهداف المحددة التي من أهمها دراسة مشاكل البنية الأساسية للمدينة والبعد الإقليمي وعلاقتها بالمحافظات المحيطة بمنطقة نجران.

وأضاف آل مهذل أن الاجتماع تطرق إلى استعمالات الأراضي الحالية والمستقبلية ودراسة الطرق ووضع الحلول الجذرية لها من استحداث الطرق وتعديل بعض التقاطعات إلى أنفاق وكباري بالإضافة لدراسة تعدد الأدوار وتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية.

كما صرح مدير إدارة التخطيط العمراني بالأمانة المهندس ملحف آل حيدر، بأن مشروع المخطط التفصيلي والمحلي لمدينة نجران والمحافظات سوف يحدث نقلة تنموية على جميع المستويات الخدمية والاقتصادية والاجتماعية عند اعتماده من قبل وزارة الشؤون البلدية ولا بد من التكامل بين الأمانة والوزارة والمكتب الاستشاري المعد للمخطط.

وأضاف الدكتور أشرف مطاوع، مدير المشاريع بمكتب الإنشاءات المطورة بأن المشروع يهدف إلى الوقوف على الإمكانيات الطبيعية والبشرية والاقتصادية والوضع الراهن للبنية الأساسية بالمنطقة بالإضافة إلى عمل خريطة أساس على نظام المعلومات الجغرافي من خلال توقيع كافة الخصائص العمرانية للمباني القائمة وحصر استخدامات الأراضي.

هذا وناقش أمين المنطقة القضايا التخطيطية بالمدينة من أجل إيجاد حلول عاجلة تساهم في تهيئة بيئة عمرانية صحية تساعد في تسيير أمور الحياة اليومية للمواطنين بشكل أيسر وأسهل.

وقد خرج الاجتماع بمجموعة من التوصيات من أهمها العمل على اعتماد خريطة الأساس الجغرافية لمدينة نجران واعتماد الحيز العمراني لمدينتي ثار والحصينية، والبدء في إعداد المخططات المحلية والتفصيلية لمدينة نجران من ناحية ومدن المنطقة الأخرى من ناحية أخرى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة