Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 26/06/2013 Issue 14881 14881 الاربعاء 17 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

خلال الفترة المتبقية من العام الجاري
توقع عدم انخفاض « مزيج برنت» تحت (100) دولار للبرميل

رجوع

الدمام - فايز المزروعي:

توقع خبير نفطي، بقاء أسعار مزيج برنت حتى نهاية العام الجاري فوق 100دولار للبرميل، نظرا للتوقعات باستمرار الطلب على النفط في الفترة المتبقية من2013.

وأوضح الخبير النفطي الدكتور سداد الحسيني أن هذه الأسعار لن تنخفض دون 100 دولار للبرميل، وستستمر في الارتفاع أو الانخفاض في فلك يدور ما بين 100 إلى 115 دولار للبرميل، ما لم تؤثر على هذه الأسعار عوامل جيوسياسية قوية. وأبان أن أسعار النفط عادة ما تكون مرتبطة بعد عوامل تؤثر في أسعارها، كالعرض والطلب، ومواسم الصيف والشتاء، بالإضافة إلى المضاربات والاستثمارات، والعوامل الجيوسياسية، ما يجعل هذه الأسعار في الظروف العادية تدور في نطاق الارتفاع أو الانخفاض بمعدلات بسيطة قد لا تتجاوز خمسة دولارات، بحسب المؤثرات المسببة لذلك الارتفاع أو الانخفاض في الأسعار.

وأشار إلى أن ازدياد حجم الطلب العالمي على النفط بمعدل مليون برميل سنويا، يعتبر أيضا من العوامل المؤثرة جدا على الأسعار، وذلك تزامنا مع انخفاض إنتاج النفط في بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية. وكان مزيج برنت قد ارتفع، أمس (الثلاثاء) إلى 101 دولار للبرميل، إثر هبوط حاد في الآونة الأخيرة، لكن توقعات الطلب القاتمة نتيجة مخاوف من شح السيولة في الصين، وخطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لتقليص برنامجه للتحفيز النقدي حدت من المكاسب. وانخفضت أسعار النفط أكثر من ستة دولارات من أعلى مستوى الأسبوع الماضي لتسجل أقل مستوى في ثلاثة أسابيع يوم الإثنين، بعد أن لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لقرب إنهاء برنامجه للتحفيز النقدي الذي شجع على الاستثمار في السلع الأولية، كما تفاقم الاتجاه النزولي جراء المخاوف من سعي الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم لكبح النمو المفرط للائتمان في أعقاب تحرك أمريكي في نفس الاتجاه. وقال توني نونان من ميتسوبيشي كورب في طوكيو «الناس أكثر ارتياحا إزاء نمو مستديم في الولايات المتحدة، لكن حال الصين يبدو أسوأ، وحتى في الولايات المتحدة يبدو أن الاقتصاد يتعافى دون أن يمتد ذلك للطلب على النفط، لذا فإن السوق تبدو ضعيفة إلى حد بعيد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة