Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 27/06/2013 Issue 14882 14882 الخميس 18 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

هل راودتك فكرة إعادة مشوار الحياة مرة أخرى؟ وهل تمنيت أن تصنع أشياء لم تصنعها فيما مر من حياتك الفعلية؟ أو ألا تصنع أشياء كنت تقوم بها في تلك الحياة؟ كثير من الناس، وعدد من آداب الأمم المختلفة تعاملت مع هذه الظاهرة عند الإنسان: التوقف والتأمل ومعاودة جرد الحساب.

لكن قليلاً من الناس ينظر إليها من الوجهة الإيجابية؛ بأنّ المرء يتناول سلوكه، ويقوّم أفعاله من خلال نظرة نقدية لسجله في الفترة السابقة، وما نتج عنها من آثار على نفسه ومن حوله من المقربين. فهذا التناول هو أحد مقومات تصحيح السلوك، أو مناسبة السلوك لواقع الأحداث. إذ إن هناك أناساً يظنون أن فعل الشيء الصحيح هو المطلوب في كل زمان ومكان، لكن واقع الحياة يقول غير ذلك. وكثير من الفلاسفة في ثقافات البشر المختلفة قد تناولوا هذه النقطة بالذات؛ إذ نجد العرب قد أوصوا، على سبيل المثال، بالتعامل المناسب، وليس النظري البحت:

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته

وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

عودة إلى موضوع استعراض شريط الحياة، وتخيّل تغيير بعض القرارات، والمسارات؛ فنبدأ أولاً بنقد الفرية التي نشرها مؤيدو التشدد العقدي لدينا بأن استعادة الماضي، والتفكر في أحداثه باب من أبواب الاعتراض على القدر. فقد أثر عن النبي قوله في مواقع مختلفة: «لو استقبلت من أمري ما استدبرت ...»، بمعنى أنه يبين صحة أو عدم صحة بعض القرارات التي اتخذها في وقت مضى.

ثم نتناول التعرجات المختلفة التي تتخذها مثل هذه الطريقة في التفكير؛ فهناك مستويات من التفكر، بعضها يتعلق بأمور بسيطة مثل أن يشتري المرء شيئاً، ولا يجد له لاحقاً استخداماً يوازي ما دفع فيه من ثمن، أو يختار وجهة للسفر، فيكتشف أنّ عائدها الترويحي لا يتناسب مع ما تصوّره عند اتخاذه قرار السفر إليها. وبعض مستوياتها يتعلق بأشياء مصيرية أو ذات أثر كبير في حياة الإنسان، وربما تكون الوقفات عندها هي المفيدة في تصحيح بقية الحياة، والاستفادة مما مر به المرء في حياته.

تباحثت في هذا الشأن مع صديقة مقربة، وكانت أولى تأملاتها النقدية لمسار حياتها السابقة؛ أنها لو عاد بها الزمن، لغيرت طريقتها في الانزواء، وترك أصحاب الجرأة يجهزون على كل شيء. إذاً، بالنسبة إليها، كان قرار المسالمة الذي كانت تظنه سليماً في كل مناسبة، لا تراه الآن من المنظور نفسه. فهل القضية متوقفة على أخلاق الناس المشاركين للمرء في فضاءاته المكانية والزمانية، أم هي طبيعة بشرية، في رد الأمور عند أي إخفاق أو اعوجاج إلى حدوث خطأ في القرارات، لكي لا يحكم على الحياة نفسها بأنها بائسة؟

قارنت ما قالته الصديقة بما سبق أن عرفته من بعض المسؤولين، الذين تركوا مواقع القيادة، ثم اكتشفوا انفضاض كثير من المتزلفين من حولهم، وأنهم ندموا على تقريبهم، أو السماع لما قالوه من إشادة ببعض القرارات، أو اللمز في الآخرين. وكان الدكتور غازي القصيبي - رحمه الله - قد وصف هؤلاء، بأنهم أصدقاء المنصب، لا أصدقاء صاحبه.

أما القرارات المصيرية، التي يتوقف عندها الناس، ويتأملون صحتها بعد ردهة من الزمن، فغالباً تتعلق بالدراسة أو العمل، أو الزواج وتكوين الأسرة، أو اختيار بلد العيش ونوع المهنة، وربما في بعض حالات قليلة بفلسفة الحياة في خطوطها العريضة من تدين أو انعزال، أو طريقة العيش مع الناس، أو الانفتاح على فئة بعينها، وغير ذلك مما له أثر وقت التأمل في مسيرة الحياة.

الرياض

رؤية
ماذا لو عاد بك الزمن؟ (1 - 2)
أ. د. فالح العجمي

أ. د. فالح العجمي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة