Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 27/06/2013 Issue 14882 14882 الخميس 18 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

القطاع السكني ينعش العقارات في الرياض وجدة

رجوع

الجزيرة - الرياض:

كشف تقرير متخصص بأن القطاع السكني يقود حاليًا انتعاش سوق العقارات بالرياض وجدة وقال التقرير: إن ارتفاع الطَّلب على العقار السكني في جميع الأسواق العقارية السعوديَّة يبدو مدعومًا بارتفاع مستويات الائتمان وتوظيف العمالة والمساعدة والثقة.

كما ارتفع الطَّلب العقاري بقوة على العقارات المكتبية والتجاريَّة والفندقية أيضًا في الرياض وجدة، مع اختلاف محفزاته وتفرّد مخاطره على مطوري المشروعات العقارية والمستثمرين في كلِّ من المدينتين.

جاء ذلك في تقرير لـ»جونز لانج لاسال» إحدى كبرى شركات الاستشارات العقارية في العالم حول حالة الأسواق العقارية في المدينتين خلال الربع الأول من 2013.

ويتولَّى التقرير تقييم أحدث التوجُّهات في الشرائح السكنية والمكتبية والتجاريَّة والفندقية من القطاع العقاري في أكبر مدينتين سعوديتين.

وقال السيد جون هارّيس الرئيس المشارك لـ»جونز لانج لاسال» في المملكة: تشرف المرحلة الأولى من المناطق المكتبية والسكنية والتجاريَّة في حي الملك عبد الله المالي على الاكتمال في الربع الثالث من العام الحالي. وتَمَّ بالفعل افتتاح مركز التسويق في الحي وسيتم تدشينه رسميًّا بعد عيد الفطر. وأضاف: يواصل ارتفاع الطَّلب على العقارات المكتبية في أسواق الرياض استيعاب معظم العقارات المكتبية الجديدة التي يتم طرحها في تلك الأسواق.

ونتوقع توافر المزيد من العقارات المكتبية المستعملة في الوسط التجاري للمدينة في 2014، بالتزامن مع قيام بعض الشركات بنقل مكاتبها إلى مشروعات عقارية مكتبية جديدة في محيط هذا الوسط.

وتوقع التقرير أن يُؤدِّي ازدياد معدلات إخلاء المكاتب المستعملة وتوافر المزيد من الخيارات للشركات المستأجِرَة، إلى مواصلة الضغط على مستويات الإيجارات طوال2013، وخصوصًا في الفئة (ب) من العقارات المكتبية.

ووفقًا للتقرير فقد شهدت الشَّريحة السكنية من القطاع العقاري في الرياض ارتفاعًا مطردًا في متوسِّط أسعار إيجارات الشقق والفلل السكنية في المدينة.

ولا يزال العرض متخلفًا عن حجم الطَّلب في هذه الشريحة. كما استمرَّ ارتفاع أسعار الأراضي في المناطق الواقعة عند أطراف المدينة، بالرغم من أننا نتوقع تراجع الضغوط السعرية عن مستوياتها المسجلة خلال العام الماضي.

وقال السيد هارّيس: تبدو أحوال تجارة التجزئة جيِّدة في الرياض نتيجة ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وافتتاح العديد من المتاجر الجديدة في المدينة.

وبالرغم من استقرار أسعار الإيجارات في جميع الشرائح، يسود نوع من القلق حول مدى قدرة تجار التجزئة على توسعة شبكة متاجرهم، نظرًا لتشديد القيود على استخدام العمالة الوافدة.

وفيما يتعلّق بمدينة جدة قال التقرير: تشهد شريحة العقارات المكتبية في المدينة طلبًا قويًّا مستمرًا من قِبَل القطاعين الحكومي والخاص على حدِّ سواء، ما أسفر عن انخفاض معدل الوحدات المكتبية الشاغرة من 16 في المئة في الربع الأول من 2012 إلى 12 في المئة في نهاية الربع الأول من 2013م.

وظلَّت أسعار الإيجارات مستقرة نسبيًّا ومن المستبعد أن ترتفع خلال الشهور المتبقية من 2013، نظرًا لاحتمال طرح العديد من المجمَّعات المكتبية الجديدة في الأسواق.

وأوضح التقرير أن شريحة الفلل السكنية ظلَّت أقوى الشرائح أداء في أسواق العقارات السكنية في جدة، وشهدت ارتفاعًا في أسعار الإيجارات والبيع خلال الربع الأول من2013.

في المقابل، استقرَّت أسواق الشقق السكنية ولم تشهد أية زيادات في الإيجارات أو أسعار البيع.

من ناحيتها لم تشهد شريحة تجارة التجزئة في جدة طرح أية مشروعات كبيرة واقتصرت مراكز التسوق الجديدة على مجمَّعات صغيرة يقل عدد المتاجر الخاصَّة بِكلِّ منها عن 100 متجر. ولم تحدث أية تغيِّرات كبيرة في أسواق عقارات تجارة التجزئة في جدة خلال الربع الأول من العام الحالي، وظلَّ متوسِّط أسعار الإيجارات مستقرًا مع زيادة هامشية في إيجارات ماركات المولات الكبرى العابرة لدول المنطقة، وازنها انخفاض هامشي مماثل في إيجارات مولات الأحياء. ولا تتوقع شركة جونز لانج لاسال أية زيادات تذكر في أسعار الإيجارات في جدة خلال الشهور المتبقية من عام 2013م.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة