Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 28/06/2013 Issue 14883 14883 الجمعة 19 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

البراهين المعتبرة في هدم قواعد المبتدعة

رجوع

البراهين المعتبرة في هدم قواعد المبتدعة

صدر مؤخراً كتاب «البراهين المعتبرة في هدم قواعد المبتدعة» تأليف الشيخ عبدالعزيز بن محمد المديهش (توفي سنة 1351 تقريباً) تحقيق وعناية إبراهيم بن عبدالله المديهش، عضو هيئة التدريس في كلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود.. وجاء الكتاب في 640 صفحة من الحجم الكبير..

ويقول محقق الكتاب في المقدمة: من أعظم مراصد الشيطان لابن آدم مخالفة الدين بشبهة يتبعها شبهة أخرى تقول: أختي أختي.. والبدعة بريد الكفر يترصد لابن آدم في هذا الباب بدءاً من تلقفه شبهة المبتدع وتزينها ثم تنميتها فنشرها نشراً حتى ليظن العامة أنها الحق الذي لا مرية فيه ولشبهة واحدة لبدعة ضلالة، أحب إلى الشيطان من آلاف المعاصي الشهوانية لأن الثانية أحرى أن يتوب صاحبها ويؤوب.. والأولى يظن صاحبها أنه في قربة وزلفى إلى الله.

فخطر المبتدعة أعظم من خطر أهل الملل، من جهة عظم الفتنة بهم والتباس أمرهم على العامة. لذا يعتبر من شعائر علماء الأمة الإسلامية ووظائفهم الملية وأصولهم التعبدية مشروعية الرد على كل مخالف بمخالفته وأخذه بذنبه وإدانته بجريرته ولا يجني جان إلا على نفسه.

كل هذا لحراسة الدين وحمايته من العاديات عليه وعلى أهله من خلال هذه الوظيفة الجهادية التي دأبها: الحنين إلى الدين، والرحمة بالإنسانية لتعيش تحت مظلته، تكف العدوان وتصد عن المنكر، وأصله الشرك وتحافظ على وحدة الصف وجمع الكلمة وتقيم طول الإسلام وقوته وظهوره على الدين كله ولو كره المشركون.. وتحطم الأهواء ولو كره المبتدعون..

والفجور ولو كره الفاسقون

والجور ولو كره الظالمون.

وجاء في ترجمة المؤلف:

اسمه ونسبه: الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن مديهش بن محمد بن إبراهيم بن سالم بن الحميدي من آل هديل.

مولده: ولد في بلدة ضارج شمال غرب مدينة بريدة سنة 1270هـ تقريباً.

حياته العلمية: حفظ مبادئ العلم من الكتابة والقراءة في ضارج، ولم تكن بلدته هذه وبيئته بلدة علم فسعى بجد ونشاط للطلب فرحل إلى بريدة ولازم علماءها الكبار. ثم رحل إلى الرياض ثم الهند.

مشايخه: درس على مشايخ بريدة في زمنه ومن أبرز من لازمه الشيخ محمد بن عبدالله بن سليم والشيخ محمد بن عمر بن سليم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة