Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 28/06/2013 Issue 14883 14883 الجمعة 19 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

اعتقال قيادي بارز في حركة الشباب المتمردة في الصومال

رجوع

مقديشو - رويترز:

قال مسؤولون محليون وحكوميون إن أحد أشهر قادة المتمردين الصوماليين اعتقل وموجود في قبضة إدارة إقليمية وذلك في ضربة لمقاتلي حركة الشباب في البلاد.وقال متحدث باسم الحكومة الاتحادية الصومالية إن شيخ حسن ضاهر عويس اعتقل في المنطقة الساحلية من وسط الصومال وأخذ إلى منزل آمن في بلدة أدادو.وقالت الولايات المتحدة إن عويس «مرتبط بالإرهاب» بعد فترة قصيرة من هجمات 11 من سبتمبر 2011 على نيويورك وواشنطن وأدرجه مجلس الأمن الدولي على قائمة عقوبات الإرهاب.

ومن شأن اعتقال رجل كان لاعبا رئيسيا في مراحل عديدة من التمرد الطويل الذي شهده الصومال تعزيز كفاح الحكومة وحلفائها الأفارقة لاحتواء أشهر من الهجمات على غرار حرب العصابات.

ولمح دبلوماسيون إلى أن عويس كان قد فر من الاقتتال الداخلي مما أشار إلى خلافات في الجماعة. وقال محللون إن مقديشو قد تكون منفتحة على التفاوض مع عويس.

الذين يقولون إنه يدعم فصيلا في الشباب يعارض استخدام مقاتلين أجانب. وقال المتحدث باسم الحكومة المركزية عبد الرحمن عمر عثمان نناقش كيفية حل هذه القضية سياستنا دائما هي بالنسبة لأولئك الذين ينتمون إلى الشباب ويحملون الجنسية الصومالية ويرغبون في نبذ العنف فنحن مستعدون لنقدم لهم يد المساعدة.وقال راشد عبدي هو محلل في شؤون القرن الإفريقي إن اعتقال عويس سيكون ضربة نفسية لكن من غير المرجح أن يغير ميزان القوى في حركة الشباب التي ضعفت جراء غارة شنتها قوات حفظ السلام الإفريقية.

وقال إن تأثير عويس «تقلص بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة». وعويس ينظر إليه العديد من الصوماليين على أنه القائد الروحي للشباب ويوصف كأب للحركة الصومالية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة