Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 29/06/2013 Issue 14884 14884 السبت 20 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الجمعيات والمبادئ التعاونية
ماجد بكر درويش

رجوع

الجمعية التعاونية هي جماعة مستقلة من الأشخاص يتحدون اختياريا لتلبية احتياجاتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتطلعاتهم المشتركة، من خلال الملكية الجماعية لمشروع تتوافر فيه مبادئ الإدارة والرقابة وتستند التعاونيات على قيم الاعتماد على النفس، وتبادل الآراء، والمساواة، والعدالة والتضامن، وأعضاء التعاونيات يؤمنون بالقيم الأخلاقية للأمانة والصراحة والمسؤولية الاجتماعية، والاهتمام بالآخرين وفقاً لمبادئ ضوابط ومحددات عالمية.

المبدأ الأول: العضوية اختيارية تسمح بانضمام جميع الأشخاص القادرين على وضع إمكانياتهم في خدمة الجمعية، وقبول مسؤوليات العضوية وللأعضاء حقوق متساوية.

المبدأ الثاني: شفافية الأعضاء الإدارية والرقابية . التعاونيات منظمات يديرها ويراقبها أعضاؤها، ويشاركون في وضع السياسات واتخاذ القرارات...

المبدأ الثالث: المشاركة الاقتصادية للأعضاء، حيث يسهم الأعضاء بعدالة في الرقابة، وفي رأس المال تعاونيا. ويحصل الأعضاء على عائد مقابل رأس المال الذي اشتركوا به وعائد اضافي بتناسب مع حجم تعاملهم مع جمعيتهم

المبدأ الرابع: الشخصية الذاتية المستقلة.

المبدأ الخامس: التعليم والتدريب والمعلومات، حيث تتولى التعاونيات تعليم وتدريب أعضائها، والموظفين العاملين بها لكي يسهموا بفاعلية في تنمية تعاونيا تهم ومجتمعهم.

المبدأ السادس: تخدم التعاونيات أعضاءها بأكبر قدر ممكن من الفعاليات، بالإضافة إلى تدعيم الحركة التعاونية وذلك عن طريق عمل هياكلها معا على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

المبدأ السابع: الاهتمام بشؤون المجتمع، حيث تعمل التعاونيات على التنمية المناسبة لمجتمعاتها من خلال السياسات التي يوافق عليها الأعضاء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة