Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 30/06/2013 Issue 14885 14885 الأحد 21 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

ريم بنا تفتتح أمسيات مهرجان القدس 2013 بغناء ألبومها الجديد

رجوع

القدس - (رويترز):

افتتحت الفنانة الفلسطينية ريم بنا مساء الجمعة الدورة الثامنة عشر لمهرجان (القدس 2013) الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي وقدمت أغاني ألبومها الجديد (تجليات الوجد والثورة). وقالت ريم في بداية الأمسية التي أقيمت في حديقة المعهد الوطني للموسيقى على بعد مئات الأمتار من أسوار البلدة القديمة في القدس «سعيدة جداً للمشاركة في هذه الحفلة.. الغناء في القدس له وقع خاص».

وأضافت: «تجليات الوجد والثورة تجربة موسيقية خاصة يضم مجموعة من القصائد الصوفية وأخرى لشعراء معاصرين».. وقدمت ريم قصيدة (اثر الفراشة) للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش إضافة إلى قصائد أخرى لابن الفارض وبدر شاكر السياب وغيرهم.

وأهدت ريم الأمسية التي رافقتها فيها فرقتها الموسيقية الإسبانية إلى الشعب الفلسطيني الصامد والمقاوم.. إلى مخيمات اللجوء.. إلى الفلسطينيين في مخيم اليرموك في سوريا إلى غزة والضفة. وقال القائمون على المهرجان إن نقله من منطقة قبور السلاطين الأثرية في القدس التي يقام فيها سنوياً جاء نظراً لأعمال الترميم التي يشهدها المكان.

وقالت رانيا إلياس مديرة المهرجان: منذ العام 1995 ومركز يبوس الثقافي يحمل مشعل الثقافة والتنوير في مدينة القدس ومهرجان القدس يعاند الواقع ويتحدى العزلة ويتخطى المصاعب والمعيقات ويتحدى الظروف الصعبة دون تراجع أو تغيير أو تبديل.

وأضافت في حفل الافتتاح: معركة البقاء في مدينة القدس هي معركة هوية وحضور ومعركة ثقافة وفكر.

وتحيط إسرائيل مدينة القدس بأسوار أسمنتية يبلغ ارتفاعها ما يقارب من ثمانية أمتار جعلت الدخول إليها يمر عبر بوابات حديدية ضخمة.

ويحتاج الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يريدون أن تكون القدس عاصمة لدولتهم المستقلة إلى تصاريح خاصة من الجانب الإسرائيلي لدخولها.

وقالت رانيا: رغم نقص التمويل قررنا أن ننظم المهرجان ذلك لأن المسؤولية تقتضي بعدم السماح بالفراغ في الفعاليات والرؤى الثقافية في المدينة وبالحفاظ على استمرار البزوغ السنوي لشمس هذا الحدث الثقافي الذي ترسخ كتقليد منتظر في القدس منذ أكثر من 18 عاما.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة