Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 01/07/2013 Issue 14886 14886 الأثنين 22 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

أعلنت مقتل اثنين من قادة الحركة
قوات الأمن الصومالي توقف زعيم حركة شباب المتمردة

رجوع

مقديشو - ا ف ب:

اعتقلت قوات الأمن الصومالية الزعيم التاريخي لحركة شباب الصومالية حسين عويس لدى وصوله إلى مطار مقديشو بحسب ما أعلنت أمس الأحد مصادر أمنية صومالية وقال ضابط شرطة إنه عند توقيف زعيم الحركة وقعت مشادة حامية وتحول الأمر إلى عراك بين أفراد قوات الأمن ومرافقي حسين عويس الذين قاوموا وفي نهاية تمكنت القوات الأمنية من توقيفه وكانت طائرة عويس حطت طائرة قادمة من إدادو كبرى مدن منطقة هيمان وهيب الذاتية الحكم.

وكان الزعيم لجأ إليها بعد مواجهات الشهر الحالي مع فصيل منافس من الشباب في ميناء براوي. وبحسب أحد المقربين منه فقد قبل عويس القدوم إلى مقديشو بعد وعد بمفاوضات مع الحكومة.

وتم إرسال طائرة خاصة من العاصمة الصومالية لجلبه مع عدد كبير من أفراد فصيله. من جانبه اتهم يوسف محمد سياد الجنرال ووزير الدفاع السابق قبل انشقاقه في 2010 الحكومة بعدم الوفاء بالتزاماتها.

من جانبها أعلن المتمردون في حركة الشباب الصومالية إنهم قتلوا اثنين من قادتهم التاريخيين خلال محاولتهم اعتقالهما بحسب متحدث باسم الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال عبدالعزيز أبو مصعب المتحدث باسم حركة الشباب لقد أبلغنا أرملتيهما بمقتلهما. والمسؤولان اللذان قتلا هما إبراهيم حاجي جمعة معاد المعروف أكثر باسم الأفغاني الذي أعلنت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يساعد في القبض عليه وأبو الحميد حاجي الحي. والأفغاني كان معارضا لزعيم حركة الشباب أحمد عابدي غودان الذي أمر في يونيو باعتقاله مع قياديين آخرين في الحركة. ويعتبر الأفغاني والحي من مؤسسي حركة الشباب ومن قيادييها التاريخيين. وبحسب أفراد في عائلتيهما فإنهما اعتقلا وأعدما غير أن حركة الشباب أكدت أن القياديين لم يتم إعدامهما بل قتلا خلال اشتباكات دارت إثر مقاومتهما أمر الاعتقال.

وقال المتحدث أبو مصعب «ننفي صحة المعلومات التي تقول إنهما قتلا بعد اعتقالهما». وأضاف أن «الرجلين قتلا خلال اشتباك مسلح بينما كانا يحاولان مقاومة اعتقالهما تنفيذا لأوامر المحكمة» الشرعية التابعة لحركة الشباب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة