Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 01/07/2013 Issue 14886 14886 الأثنين 22 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تُباع تذكرة الدخول إلى ديزني في (فلوريدا) اليوم بنحو (95 دولاراً) على المواقع الإلكترونية، ويلزمك دفع ضرائب عند الشراء (النقدي المباشر) لترتفع التذكرة تلقائياً إلى نحو 101 دولار، وبزيادة 6 دولارات عن العالم الماضي!

في كاليفورنيا الأمر مختلف، فقد تكون التذكرة أرخص بنحو 3 دولارات، لأنها الملاهي الأقدم في عالم ديزني منذ خمسينات القرن الماضي! بالطبع التجديد، وتقديم الأحدث في عالم الترفيه للأطفال وللعائلة بأكملها له ثمنه!

قبل ثلاث السنوات كان القادم إلى الولايات المتحدة الأمريكية يستطيع دخول ديزني مقابل 72 دولاراً فقط، دون الضرائب، الزيادة بالطبع معروفة معلنة ومنتظمة منذ ذلك الحين بنحو 5 دولارات في العام الواحد، لمقابلة أعباء الصيانة!

تذكرة عالم فيراري في أبوظبي تكلِّف نحو 61 دولاراً، تشمل الدخول واللعب، ولكن يلزمك الانتظار ضمن قوائم الطوابير الطويلة، بالمقابل هناك خدمة تزيد بنحو 30 دولاراً تعفيك من الانتظار، وتسمح لك بالدخول مع مسار الـ vip للعب فوراً، لاحظ أن الأمور أيضاً والزيادات تظل واضحة ومقنعة!

السعوديون يشكون من الغلاء في دبي، ولكنهم يذهبون ويدفعون، الأسباب واضحة: الخدمة الجيدة، والسعر المحدد رغم الغلاء، المصيبة هي أن لا تعرف كم تدفع، أو كم قيمة الخدمة التي تحصل عليها، وهذا كان واضحاً تقريباً في ثلاث عواصم (سياحية) معطلة الآن يعرفها السعوديون جيداً، هي القاهرة ونظام الدفع والسعر تحت بند: (متخلي يابشه)، ودمشق وبند الدفع على طريقة: (اللي بدك)، وبيروت الأكثر (إغراءً بالطلب) والذبح لاحقاً!

أما محلياً فيطغى (غياب التخطيط ) لتقود مراكز الترفيه في جدة بوصلة الأسعار، مع الارتفاع المرهق والمبالغ فيه، رغم قصور الخدمات، ومحاكاة ذلك في مراكز الترفيه الأخرى في مناطقنا السياحية في المنطقة الشرقية، أو المنطقة الجنوبية؟!

أما أحدث (مراكز ترفيه) الأطفال في الرياض، فقد أقيمت في الهواء الطلق في براري الثمامة، مع غبار الدبابات، وشبوك النطيطات، علماً بأن نوعية الشبوك هي تلك الخاصة (بحظائر الأغنام) الخالية من شروط السلامة!

ولكن الأسعار تظل منافسة لديزني وعالم فيرايري، (10 ريالات للطفل) وبنظام (العب حتى تتعب)!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com

حبر الشاشة
العب حتى تتعب!
فهد بن جليد

فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة