Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 03/07/2013 Issue 14888 14888 الاربعاء 24 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

سنودن يتخلى عن طلب اللجوء السياسي إلى روسيا
فرنسا تدعو إلى موقف أوروبي مشترك من قضية التجسس الأميركي

رجوع

موسكو - ا ف ب:

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف مشترك حول المعلومات المتعلقة بقيام واشنطن بالتجسس على حلفائها. وقال هولاند أثناء لقائه نظيرته الليتوانية داليا غريبوسكايت التي تتولى بلادها حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد «يجب أن تتخذ أوروبا موقفا مشتركا ومنسقا حول التفسيرات التي يجب أن نطلبها».

وقد أثار الكشف عن معلومات عن عمليات تنصت ومراقبة هيئات أوروبية قامت بها وكالة الأمن القومي الأميركي استياء كبيراً لدى الأوروبيين. وأضاف هولاند أن فرنسا لم تتلق طلبا رسميا باللجوء من المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن الذي تتهمه واشنطن بالتجسس. وتابع هولاند أن باريس «لم تتلق طلبا محددا من سنودن».

وأعلن موقع ويكيليكس أمس الأول الاثنين أن سنودن تقدم بطلب لجوء إلى 21 دولة من بينها فرنسا. وفي سياق متصل تخلى المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن عن طلب اللجوء السياسي إلى روسيا بعد ما أبلغته موسكو بأنه سيكون عليه وقف أنشطة تسريب تقارير استخبارات أميركية كما أعلن متحدث باسم الكرملين أمس الثلاثاء للصحافيين. وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «لقد عدل عن نيته وطلبه البقاء في روسيا».

وكان سنودن قدم طلب اللجوء السياسي إلى روسيا مساء الأحد فيما أعلن بوتين الاثنين أن بإمكانه البقاء إذا أوقف أنشطته ضد الولايات المتحدة. وقال الرئيس الروسي خلال مؤتمر صحافي الاثنين أن على سنودن «أن يوقف أنشطته الهادفة إلى الإساءة لشركائنا الأميركيين» إذا أراد البقاء في روسيا. وسنودن البالغ الثلاثين من العمر الذي تلاحقه الولايات المتحدة بتهمة التجسس وتريد تسلمه عالق في مطار موسكو منذ 23 يونيو. وأثارت المعلومات التي كشفها سنودن عن المراقبة الإلكترونية التي تقوم بها الولايات المتحدة في العالم جدلا كبيرا في أوروبا بعد نشر معلومات عن التجسس على اتصالات الاتحاد الأوروبي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة