Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 03/07/2013 Issue 14888 14888 الاربعاء 24 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

تقرير: البنوك الصغيرة والمتوسطة تقود النمو في الإقراض

رجوع

الجزيرة - الرياض:

توقّعت شركة الرياض المالية في تقرير لها حول أداء البنوك السعودية، أن تقود البنوك الصغيرة والمتوسطة دفة النمو في الإقراض وذلك نتيجة التوسع في قوائم المركز المالي الخاصة بها. أما بالنسبة للبنوك الأخرى، فإن تقديراتها تشير إلى نمو المحفظة الإقراضية لمجموعة سامبا بنسبة 6% مقارنة بالربع الأول من عام 2013 ليصل إجماليها إلى 113 مليار ريال. كما رجحت تحسن معدل القروض إلى ودائع العملاء لقطاع البنوك التي تقوم بتغطيتها من 79% إلى 80% وذلك نتيجة لتفوق النمو في الإقراض على النمو في ودائع العملاء.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من التوقّعات بثبات مستوى المخصصات خلال النصف الأول من عام 2013، إلا أن هناك بعض القلق من التعرض لقطاع التشييد والبناء، حيث أشارت تقارير وسائل الإعلام مؤخراً إلى ارتفاع وتيرة التحديات التي يواجهها قطاع البناء نتيجة لبرنامج نطاقات. وأشار إلى أن المقاولين يشتكون في هذا القطاع من نقص العمالة وارتفاع معدل الأجور مما يمكن أن يؤدي إلى تأخير إتمام المشاريع، وهو الأمر الذي بدوره قد يعيق القدرة على تلبية التزامات المقاولين المالية لدى البنوك.

وتشير تقديرات الشركة إلى تشكيل الودائع تحت الطلب نسبة جيدة وبمعدل 62% من إجمالي قاعدة الودائع للبنوك التي تقوم بتغطيتها، بينما سجل البنك السعودي للاستثمار والبنك السعودي الهولندي مكاسب متواضعة في الحصة السوقية في الربع الأول من عام 2013، لافتة إلى أنه من الممكن أن تنخفض مصاريف العمولات الخاصة وبالتالي دعم النمو في صافي دخل العمولات الخاصة. كما أنه من المتوقع أن ينخفض دخل أتعاب الخدمات البنكية على أساس سنوي نظراً لارتفاع أحجام التداول في سوق الأسهم السعودية في النصف الأول من عام 2012 في حين كان أداؤها أقل نشاطاً في النصف الأول من عام 2013. كذلك من المتوقع أن تتدفق معظم المكاسب التشغيلية إلى صافي الدخل، باستثناء المفاجأة السلبية المتمثلة في تجنيب المخصصات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة