Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 03/07/2013 Issue 14888 14888 الاربعاء 24 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

فيما نمت مكررات الربحية المستقبلية للقطاع 24 % منذ بداية العام.. تقرير:
التقييم يحد من إمكانية ارتفاع قطاع التجزئة السعودي

رجوع

الجزيرة - الرياض:

توقعت الأهلي كابيتال مدير الثروات الرائد بالمنطقة وأكبر مدير للأصول بالمملكة، استمرار النمو القوي لأرباح قطاع التجزئة السعودي، إلا أن معظم هذه التوقعات قد انعكست على السعر عند المستوى الحالي، حيث نمت مكررات الربحية المستقبلية للقطاع 24% منذ بداية العام حتى الآن إلى 16.7 مرة.

وفي تقريرها الجديد الذي أصدرته حول أداء القطاع، قامت الأهلي كابيتال بخفض توصية الحكير إلى الحياد، والإبقاء على زيادة الوزن لـ»إكسترا» و»شاكر»، وعلى الحياد لـ»جرير» و»العثيم»، مؤكدة أن توقعات القطاع ماتز القوية بدعم من العوامل الديموغرافية المواتية، إضافة إلى استمرار الإنفاق الحكومي.

ومن المتوقع أن ينمو قطاع التجزئة السعودي بمعدل سنوي مركب 9% خلال الأعوام الخمسة القادمة، ونمو صافي الدخل بمعدل سنوي مركب 13% للشركات التي نقوم بتغطيتها، وذلك نتيجة لارتفاع الحصة السوقية للشركات الكبرى مقارنة بالمتاجر المستقلة. وفي تعليق له على التقرير، صرح فاروق مياه، رئيس إدارة أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال «القطاع تحول من انخفاض نسبته 30% عن النظراء في الأسواق الناشئة إلى ارتفاع قدره 10%».

مضيفاً «أبقينا على زيادة الوزن لاكسترا وشاكر، والإبقاء على الحياد لجرير والعثيم وخفض التوصية إلى الحياد للحكير». وتابع مياه: «أبقينا على زيادة الوزن لسهم اكسترا بسعر مستهدف 114.7ريال، وشاكر بسعر مستهدف 96ريالاً.ونعتقد أن اكسترا في وضع جيد للاستفادة من النمو المتوقع في قطاع الإلكترونيات وذلك من خلال افتتاح متاجر جديدة والنمو العضوي. وستستمر شاكر بالاستفادة من قوة توقعات الطلب إلى جانب انخفاض تكلفة المواد الخام.

وقد قمنا بخفض توصية الحكير إلى الحياد بسعر مستهدف 173.7ريال بناءً على نمو مكرر الربحية 36% منذ بداية العام حتى الان. كما نبقي على الحياد لجرير بسعر مستهدف 185.3 ريال والعثيم بسعر مستهدف 113.6 ريال». وأردف مياه: «مع ذلك، نحن نعتقد أن مخاطر التنفيذ الناتجة عن التوسع المخطط للشركات التي نقوم بتغطيتها يثير قلق القطاع.

فجميع الأسهم المغطاة لم تصل لأهدافها التوسعية في الماضي، مما يدعم تقديراتنا المتحفظة. ونعتقد أنه سيكون هناك تأخير في شركات التجزئة، نتيجة للاعتماد على المقاولين الخارجيين وصعوبات التوظيف والبيروقراطية وما إلى ذلك. أما بالنسبة للحكير وجرير واكسترا والتي تملك خطط توسع دولية، فإننا نعتقد أن هذا يضيف إلى المخاطر».

ويشير التقرير الجديد إلى أن التقييم المرتفع للقطاع يحد من هامش الأمان. قطاع التجزئة السعودي ارتفع بنسبة 27.4% منذ بداية العام حتى الأن متفوقاً على سوق الأسهم السعودي بنسبة 17.1%، بينمايتداول القطاع عند مكرر ربحية مستقبلي قدره16.7 مرة، أي بارتفاع 10% عن مؤشر مورغان ستانلي لقطاع التجزئة للأسواق الناشئة، مقابل انخفاض بمعدل 30% خلال الأعوام الثلاثة الماضية. وعلى الرغم من قوة توقعات نمو القطاع، تعتقد الأهلي كابيتال أن إمكانية الارتفاع محدودة على المدى القريب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة