Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 05/07/2013 Issue 14890 14890 الجمعة 26 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

مقالاتي في الطب النفسي

رجوع

مقالاتي في الطب النفسي

عن دار طويق للنشر والتوزيع صدر مؤخراً كتاب (مقالاتي في الطب النفسي) للدكتور إبراهيم حسن الخضير.. وهو يتضمن بعض المقالات التي كتبها الدكتور الخضير على مدى سنوات وتحدث فيها عن الطب النفسي..

ويقول الدكتور: تشير منظمة الصحة العالمية بأن الأمراض النفسية والعقلية تصيب أكثر من 20% من عامة الناس.

والأسباب متنوعة.. وقد تحدث الدكتور الخضير عن ما طرأ على المجتمع في السنوات الأخيرة حيث أصيب البعض بأمراض نفسية بسبب تراكم الديون.. وقال: بعض المرضى الذين في ضائقة مالية وعليهم ديون وأقساط بدأوا يدخلون الأقسام النفسية للتنويم.. هذا الحدث يحصل منذ بضع سنوات.

تنامى الأشخاص الذين يأتون إلى العيادات النفسية بسبب مشاكل مالية، خاصة الديون واحتمال أقساط لا يستطيعون الوفاء بها إلا بأن يعيش هو وعائلته حياة قاسية جداً!

إن القروض والسلف دوامة صعبة تبدأ بسيطة ثم تدخل صاحبها في متاهات لا يعلم إلا الله مداها فهي مثل كرة الثلج كلما تدحرجت كبرت. وأفضل حل هو أن لا يلجأ الانسان إلى القروض والاستدانة من البنوك وشركات التقسيط إلا عند الضرورة القصوى..

يجب ألا يقارن شخص نفسه بالآخرين وما يملكون عن طريق التقسيط فكل شخص حباه الله قدرة على تسيير أمور حياته المالية.

وأشار الدكتور أيضاً إلى ظاهرة الأرق.. وقال: من يعاني من الأرق يقل عمره عمن ينام بشكل طبيعي.

وأكد الدكتور الخضير أن هؤلاء الذين يعانون من اضطرابات النوم يعانون من مشكلة صحية حقيقية فالشخص الذي لا ينام عدداً مريحاً من الساعات يكون خاملاً أثناء النهار متعكر المزاج قليل التركيز لا يستطيع الانتاج في العمل وحياته تصبح مزعجة.

وللتغلب على الأرق ينصح الدكتور بتغيير فكرة الخوف من (الخوف من عدم النوم.. وممارسة بعض تمرينات الاسترخاء والتخلص من التفكير المزعج وترك كل ما يخلق التوتر).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة