Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 05/07/2013 Issue 14890 14890 الجمعة 26 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مصر تؤكِّد سلامة وضعها المالي و»النقد» يراقب التطورات

رجوع

القاهرة - علي البلهاسي:

أكَّدت وزارة المالية المصرية أن الوضع المالي للبلاد جيد، ولا خوف من أية مشكلات خاصة بتمويل العمل اليومي للدولة أو توفير احتياجات المواطنين من السلع والخدمات العامة. وأكدت الوزارة ثقتها الكاملة في قدرة العاملين بالمالية والجهاز الإداري للدولة في تجاوز هذه الظروف الحالية.

من جانبه قال صندوق النقد الدولي إنه يتابع تطورات الأحداث في مصر، بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي، وذلك قبل أن يدرس الصندوق استئناف المحادثات مع مصر حول القرض الذي طلبته بقيمة 4.8 مليار دولار. وقال متحدث باسم الصندوق: نتابع الوضع في مصر عن كثب فالتطورات في الأيام القليلة الماضية خطيرة جداً، ونأمل بأن تعمل جميع الأطراف بشكل بناء من أجل نتيجة سلمية».

جدير بالذكر أن صندوق النقد لا يجري تعاملات مع دول تشهد اضطرابات سياسية خطيرة.

من جانب آخر نفت هيئة الرقابة المالية بمصر إصدار أي إجراءات احترازية أو قواعد جديدة أو تدابير بشأن التداول بالبورصة المصرية على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد حالياً. وقال الدكتور وليد حجازي رئيس الهيئة إن البورصة تملك أساسيات قوية سواء على صعيد البنية الأساسية أو القانونية، بالإضافة إلى الأداء القوى للشركات، والذي يجعل من أسعار أسهمها بالبورصة فرصاً ذهبية لاقتناصها من قبل المستثمرين.

وأضاف أن الأجواء السياسية المرتبكة التي نعيش فيها منذ 3 سنوات وبعد ثورة 25 يناير، وقد استفاد المستثمرون جيداً من دروس الماضي ومن سلوك الأجانب في تلك الأزمات والتي حققوا فيها مكاسب قياسية. وأكد أن الرؤية إيجابية بمستقبل البلاد مهما كانت السيناريوهات المؤقتة، وهو ما يحفز المستثمرين على الشراء القوي، وحتى موقف الجيش يحمل في طياته تطمينات قوية بأن الأوضاع لن تسوء وأنه سيتدخل في الوقت المناسب كما حملت فرصاً أمام القوى السياسية للجلوس والتفاهم.

وأكد محافظ البنك المركزي هشام رامز أن البنوك المصرية تعمل بشكل طبيعي وأضاف أنه لا صحة لما أثير عن تعطل عملها موضحاً أن موعد إغلاق البنوك يتحدد يوماً بيوم ويتم إبلاغ البنوك بالمواعيد صباحاً. وقال مصدر مصرفي مسؤول، إن جميع البنوك ملتزمة، وتطبق تعليمات البنك المركزي فيما يتعلق بالحد الأقصى للتحويلات إلى الخارج، بما لا يزيد على 100 ألف دولار فقط، وليس هناك تعليمات جديدة في هذا الشأن، مشيراً إلى أنه لا توجد حركة تحويلات ملموسة خلال الأيام الماضية، كما أن جميع المعاملات المصرفية تتسم بالهدوء دون المعدلات الطبيعية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة