Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 05/07/2013 Issue 14890 14890 الجمعة 26 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

ترتيبات لإطلاق المنتدى الخليجي - التركي الثاني بالبحرين

رجوع

الجزيرة - الرياض:

استضافت غرفة تجارة وصناعة البحرين مؤخرا الاجتماع التنسيقي للمنتدى الأعمال الخليجي التركي الثاني المنتظر تنظيمه في مملكة البحرين خلال الفترة 30- 31 أكتوبر 2013.

وأوضح باسل العوامي مدير العلاقات الخارجية والدولية بالأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، أن الاجتماع بحث السبل الكفيلة للترويج عن المنتدى بهدف استقطاب عدد من المشاركين من مؤسسات القطاعين العام والخاص، خاصة الصناديق السيادية في الجانبين، حيث يتوقع المنظمون للمنتدى مشاركة أكثر من 400 شخصية خليجية وتركية من مسؤولين وأصحاب الأعمال من الجانبين. وأضاف العوامي أنه من المنتظر أن يتناول المنتدى عدة محاور رئيسية في جلسات العمل المتعددة منها مناخ الاستثمار والأسس التنظيمية لفتح شركات في دول المجلس وتركيا، البنية التحتية والمشاريع الكبرى في دول المجلس وتركيا، الطاقة المتجددة والنفط والغاز، الزراعة والأمن الغذائي، ولقاءات حرة بين أصحاب الأعمال وأخرى لسيدات الأعمال الخليجية والتركية، إضافة إلى جولة سياحية أو زيارات لبعض المرافق الإنتاجية.

وكانت العلاقات التركية مع دول مجلس التعاون الخليجي شهدت تطورات كبيرة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، خاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الجانب التركي ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك أثناء اجتماع وزراء خارجية الدول المعنية في مدينة جدة السعودية في 3 سبتمبر 2008.

ويركز المنتدى على زيادة حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وتركيا حيث قارب حجم التبادل التجاري بينهما الـ 15 مليار دولار عام 2012 بالمقارنة مع نحو ملياري دولار عام 2001، أي أنه تضاعف بنحو 7 مرات، حيث كان الجانب التركي هو المستفيد الأكبر من هذا النمو نظرا لكون صادراته لدول المجلس تناهز 10 مليار دولار، في حين تبلغ قيمة وارداته من دول المجلس نحو 5 مليار دولار. ويأتي هذا المنتدى على خلفية منتدى الأعمال الخليجي التركي الأول الذي استضافته مدينة إسطنبول التركية خلال الفترة 5-7 فبراير 2012، وحضره أكثر من 700 مشارك من الجانبين الخليجي والتركي، الذي توصل إلى العديد من التوصيات إلى جانب العديد من المشاريع ذات القيمة المضافة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة