Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 05/07/2013 Issue 14890 14890 الجمعة 26 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خلال الأيام القليلة القادمة
مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية تسلم (250) وحدة سكنية بمنطقة تبوك

رجوع

مؤسسة سلطان بن  عبد العزيز الخيرية تسلم (250) وحدة سكنية بمنطقة تبوك

تبوك - واس:

مثّل محور بناء الإسكان الخيري أولوية في إستراتيجية مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية , حيث كانت للرئيس الأعلى للمؤسسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - قناعة راسخة بأهمية السكن في حياة الإنسان الذي يساعده في تحسين ظروف حياته.

وأوضح مساعد مدير المشروعات بالمؤسسة المهندس قاسم القحطاني أنه ومن هذا المنطلق أولت المؤسسة هذا المحور أولوية قصوى وتبنت برنامجاً متكاملاً تعددت فروعه وأنشطته لتشمل جميع أنحاء المملكة ، مضيفاً أنه نظرا ما للسكن من أهمية في حياة الإنسان وجّه سمو الأمير سلطان - رحمه الله -ببناء مساكن للأسر التي تعاني من ضيق العيش في أنحاء المملكة تساعدهم على تحسين ظروف حياتهم. وقال القحطاني إن البرنامج تضمن بناء 1246 وحدة سكنية , بتكلفته إجمالية بلغت أكثر من 390 مليون ريال ، مشيراً إلى أنه تم إنجاز 1196 وحدة سكنية مؤثثة مع المرافق في ثمانية عشر موقعاً بمناطق المملكة وهي الرياض , وحائل , ونجران , وجازان , وعسير , ومكة المكرمة , وتبوك. وأضاف أن منطقة تبوك التي تواصل المؤسسة تجهيز وتأثيث 250 وحدة سكنية فيها للبدء في توزيعها في عدد من محافظات المنطقة خلال الأيام القليلة القادمة موزعة على النحو التالي 40 وحدة سكنية في تبوك ، و30 وحدة سكنية في الوجه ، و30 وحدة سكنية في تيماء ، و30 وحدة سكنية في ضباء ، و30 وحدة سكنية في حقل ، و25 وحدة سكنية في البدع ، و25 وحدة سكنية في الخريبة ، و20 وحدة سكنية في القليبة ، و20 وحدة سكنية في الجهراء ، مؤكداً أن العمل يجري حالياً لبناء 50 وحدة سكنية في منطقة حائل.

وأفاد مساعد مدير المشروعات بمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية بأن كل وحدة سكنية تقام على أرض مساحتها 600 م2، وتتكون من دور واحد بمساحة بناء122 م2 ، تحتوي على مجلس ، وغرفة طعام ، وغرفتي نوم ، وجلسة عائلة ، ومطبخ ، ودورتي مياه , وتتضمن أعمال كل وحدة التأثيث , والسور , وممرات الفناء , وخزاني مياه أرضي وعلوي ، وخزان صرف صحي ، وإيصال الكهرباء والماء إن توافرت الشبكة العامة , وهي المواصفات التي تعتمدها المؤسسة في جميع مشروعاتها الإسكانية. ولفت القحطاني النظر إلى أن المؤسسة تحدد المستحقين وفقاً لضوابط تبدأ بتشكيل لجنة يرأسها أمراء المناطق التي تحتضن المشروع وتضم أعضاء من جهات لها دراية بأوضاع الأسر , وبعد تحديد أسماء المستحقين تقوم المؤسسة بإصدار شهادات « تخصيص مسكن « تتضمن اسم المستفيد ورقم السجل المدني ورقم الوحدة السكنية المخصصة له , وشهادة التخصيص ليست صك تملك بل للانتفاع الشخصي للمستفيد وأسرته مدى الحياة بدون رسوم إيجار، ولا يحق له تأجير الوحدة السكنية أو بيعها أو رهنها أو استخدامها لاغراض أخرى ، لأن هدف البرنامج تأمين السكن للأسر المحتاجة. أما فيما يخص شروط تحديد المستفيدين قال مساعد مدير المشروعات بالمؤسسة « يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ، ومقيم في المنطقة المزمع توزيع المساكن بها , وأن لا يكون قد حصل مسبقاً على قرض من صندوق التنمية العقاري , وأن لا يكون المستفيد ممن لم يسبق أن حصل على سكن من جمعيات أهلية أو جهات حكومية , ولا يملك مسكناً ذي بناء مسلح , وأن يكون المستفيد رب أسرة من ذوي الحاجة « دخل معدوم أو متدن ِ» وعند انطباق الشروط تكون الأولوية لأسر الأيتام والأرامل والمعوقين والأسر المسجلة في قوائم الضمان الاجتماعي.

واختتم القحطاني تصريحه قائلاً : رحل الأمير سلطان - رحمه الله - بعد أن ترك بصمة بارزة في مجالات عدة خصوصاً في العمل الخيري , وتاريخ الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز حافل بالكثير من العمل في خدمة هذا البلد المعطاء التي لا تخفى على أحد , ولعل بناء السكن وتأمينه للمحتاجين من أهم المآثر التي تقف شاهده على عطاءاته التي لا تنضب. وسأل الله أن يوفق أبناءه من بعده لإكمال مسيرته الخيرية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة