Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 05/07/2013 Issue 14890 14890 الجمعة 26 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

بصراحة أصبح الوضع الاتحادي محير للغاية فقد شد الجميع الخطوات الأولى للتغيير وتجديد عناصره والتي نتج عن تحقيق أغلى البطولات، و لكن بعدما انتهت الأفراح والليالي الملاح وجاء العمل الجاد اصطدمت الإدارة بعدة معوقات و قد يكون من أبرزها الضائقة المالية التي لم تستطع إيجاد مخرج منها، و قد يعود هذا إلى قلة الخبرة وانتهاء عقد الراعي الرسمي وهذا يؤكد ما سبق طرحه عبر هذا المقال بأن دور أعضاء الشرف إذاً اصبح من الماضي، ولم يعد له أي دور و لكن من المؤسف ان الإدارة اتجهت إلى أسلوب غير موفق و فتح المجال لبعض اللاعبين بالتمرد و استغلال العاطفة الجماهيرية عندما أعلنت عن تخليد ذكرى اللاعب المنتقل محمد نور على أحد بوابات النادي و تعليق رقم فنيلته، و هذا مما جعل بعض اللاعبين يتمادى بالتطاول على الإدارة و رئيسها، و قد لفت انتباهي ما ذكره اللاعب أسامة المولد عندما قال إن محمد نور أهم من محمد الفائز و إدارته و هذا يؤكد أنه لا زالت عقليات الهواة موجودة، و رغم إيماني الكامل بأن انتقال نايف هزازي لنادي الشباب لم يكن بسبب الضائقة المالية بقدر ما هو امتعاض و احتجاج على أسلوبه و سوء تصرفاته و طرحه غير المتزن إعلامياً، ولا اعتقد انه سيكون الأخير فالمؤشرات تقول ان اسامة المولد في الطريق لمغادرة البيت الاتحادي خلال الأيام القليلة القادمة، اضافة إلى الأزمة المالية التي قد تجبر و تجيز للاعب سعود كريري مغادرة القلعة الاتحادية، و اذا ما تمت مغادرة هؤلاء النجوم فإن الأمور ستزيد تعقيداً لأنّ الفريق بأمس الحاجة إلى عناصر الخبرة ممتزجة بالعناصر الشابة التي أتوقع لها مستقبلاً حافلاً للكرة السعودية و كل ما سبق ذكره يؤكد بأن قطار التغيير قد اتخذ مساراً لم يكن مرسوما، و لكن قد تكون الأجواء الضبابية الموجودة هي من أجبرته على تغيير خط سيره .

تعاقدات الهلال هل كانت اختيارية أم إجبارية ؟

لم أتوقع او يتوقع أقرب الناس للبيت الهلالي ان تعود إدارة الهلال إلى إبرام تعاقدات مع لاعبين سبق ان مثلا الفريق و رحلا بعد أن ابدى كل واحد منهما عدم رضاه و عدم ارتياحه للأجواء الموجودة سواء في البلد او في النادي، و الكل يتذكر ان اللاعب البرازيلي نيفيز قد عاد إلى بلاده و هو مرتبط بعقد مع نادي الهلال متذرعا بعدم ارتياح عائلته، و استطاع ان يحصل نادي الهلال لمبلغ لا بأس به في وقتها و ما ينطبق على اللاعب نيفيز ينطبق على اللاعب المغربي هرماش و الذي كان محترفاً و رغم ارتباطه بالفريق الهلالي و ذهب بنظام الإعارة إلا ان تصريحه المشهور لصحيفة هسبريس المغربية الإلكترونية كان دليلاً انه رحل بعدما شابت العلاقة بينه و بين مسؤولي النادي، و السؤال كيف رحل هؤلاء اللاعبون اذا كان لهم الرغبة في الاستمرار في نفس الفريق و السؤال الأهم لماذا عادوا لنفس الفريق و هم من رحلوا و الإدارة لم تتغير بجميع منسوبيها و على رأسهم رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد، و رغم انه لغز محير و قد يصعب إيجاد اجابة له إلا ان الأمور توحي بأن الإدارة و المدرب الكابتن سامي لا زالوا يعيشون في زمن ما يسمى زمن قريتس و اذا ما استمر بهذا الفكر، فإنني أعتقد بأن العقدة ستستمر و ستغيب شمس البطولات عن الزعيم الذي نادراً ما يخرج كل موسم ببطولة او بطولتين على الأقل من البطولات السعودية.

نقاط للتأمل

- في بداية هذا الأسبوع انتقلت إلى جوار ربها والدة الشيخ علي بن منصور العساف، ولا أملك إلا ان أتقدم بالتعازي لجميع أبنائها الكرام و أخص بالعزاء أخي الغالي و صديقي الوفي الشيخ فيصل بن منصور العساف و الذي بادر لتعزيتي بها لمنزلتها عندي و هي والدة ثانيه لي ولا أملك إلا الدعاء لها بأن يتقبلها فكانت غالية في حياتنا و ذهبت إلى بارئها الذي أسأل الله ان يقبلها و ان ينزلها منزلة الصالحين.

- غادر النادي الأهلي إلى معسكره الإعدادي في أبها بدون لاعبين من لاعبيه الأجانب و هم فيكتور سيمينز و اللاعب بولو سيزار و اللذين لا أعلم متى وصولهما، و لكن ما هي الفائدة من إقامة المعسكر في ظل غياب أبرز اللاعبين في الفريق.

- انتقل ناصر الشمراني للهلال و عوّض الشباب انتقاله باللاعب نايف هزازي في صفقتين دفع فيهما عشرات الملايين رغم انه لم يكن هناك مزايدات او دخول منافسين و لكن هي لعبة الكبار التي لم تجد من يضع لها حداً حتى الآن.

- اعتقد ان تأخر وصول مدرب النصر و اللاعبين البرازيليين كان بسبب المادة فلم يعد إلا بعد ما تم تحويل 750 ألف ريال في حسابه و هذا دليل على ان الوعود الوهمية و المماطلة لا زالت تشوه أداء إدارة البيت النصراوي.

- أتمنى من اللاعب يحيى الشهري و المنتقل حديثاً لفريق النصر ان لا يتحدث كثيراً عن المال و عقده الضخم او ما تبقى له عند النصراويين و ان يركز قدر ما يستطيع لإسعاد أنصار فريقه الجديد و الذين يعولون عليه كثيراً.

-لجنة الاحتراف تعقد الندوات و تحيي المؤتمرات و تهدد الإدارات، و كل هذا سيذهب أدراج الرياح عندما يأتي الجد لأنها لا تستطيع ان تطبق قوانينها و أنظمتها ما لم تلتزم رئاستها بدفع ما عليها من مبالغ للجهات المهددة.

- زيارة الكابتن و الأسطورة ماجد عبد الله لبعض الإخوة الموقوفين في سجن مدينة عنيزة، دليل على ان هذا النجم مميز اجتماعياً و إنسانياً كتميزه عندما كان في المستطيل الأخضر.

- حذرت نايف هزازي عبر برنامج رياضي و أكرر تحذيري له مرة أخرى، بأنّ إدارة الشباب بأسلوبها الاحترافي و أنظمتها الدقيقة ليست كإدارة الاتحاد الضعيفة و التي دائماً ما تنساق خلف الجماهير و طلباتها العاطفية.

- هل يعقل ان تستمر الضبابية و عدم الوضوح حول عقود الأندية الكبيرة مع الشركات الراعية و هل يقبل ان تبقى أندية في بلد يعتبر من أغنى بلاد العالم بدون راعٍ و بمديونيات تتجاوز عشرات الملايين ؟

- الحمد لله الذي لا يحمد سواه فمن وقت لآخر يكتب الله صك براءة لي، بعدما كان يعتقد ضعفاء النفوس أنني كنت أسرب أخبار النادي للإعلاميين و الذي أتشرف بعلاقتي المميزة مع الجميع، و لكن منذ مغادرتي النادي و كل شهر يتم فضح أمر ما و آخرها تسريب الاتفاقية بين الناديين حول صفقة يحيى الشهري و حصول أحد المقدمين عليها.

خاتمه : في منتصف الأسبوع القادم يهل علينا شهر الرحمة، أسأل الله ان يوفقنا على صيامه و قيامه و ان يعتق رقابنا و رقاب والدينا و جميع المسلمين من النار .. و نلتقي عبر جريدة الجميع الجزيرة .. و لكم محبتي و على الخير دائماً نلتقي.

بصراحة
قطار التغيير في الاتحاد إلى أين ؟
عبد العزيز بن علي الدغيثر

عبد العزيز بن علي الدغيثر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة