Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 06/07/2013 Issue 14891 14891 السبت 27 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ارتفاع درجات الحرارة يهجّر الأسماك إلى الأعماق ويرفع الأسعار
الفلكي الشكري لـ(الجزيرة): أسباب مجهولة وراء نفوق الأسماك على السواحل

رجوع

الفلكي الشكري لـ(الجزيرة): أسباب مجهولة وراء نفوق الأسماك على السواحل

الدمام - ظافر الدوسري:

شهدت المنطقة الشرقية ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف الحالي, وأدت إلى انخفاض عرض الأسماك في الأسواق بسبب هجرة الأسماك إلى المصائد العميقة, مما حد الكثير من الصيادين من الخروج إلى البحر للاصطياد حسب ما ذكره المختصون.

وقال الفلكي أستاذ الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور علي الشكري , لـ»الجزيرة : أنه نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في المياه تقوم الأسماك بالهجرة إلى الأعماق، وذلك لوجود الدرجة المناسبة لها والبيئة المعيشة في تلك المنطقة، وبالتالي يبتعد الصيد عن الشاطئ، بالإضافة إلى صعوبة إبحار الصيادين.

وأشار إلى أن نفوق الأسماك ليس شرطاً أن يكون بسبب ارتفاع درجات الحرارة, فهناك أسباب مجهولة وأسباب معروفة التي تعود إلى كب مياه الصرف الصحي والتلوث البيئي من رمي المخلفات وغيره في السواحل الذي يؤثر على حياة الأسماك التي تعيش على السواحل فلا تستطيع أن تتكيف, في حين أن الأسماك داخل البحار وأعماقه لا تتأثر بذلك.

وبين أن ارتفاع الحرارة في البحار يُحدث عدم اتزان في نسبة الملوحة والحرارة والتلوث والمخلفات , مما يسبب خللا في الاتزان الحراري, وبالتالي فإن الأسماك التي تعيش في الأنهار لا تستطيع أن تعيش في البحار.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة