Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 08/07/2013 Issue 14893 14893 الأثنين 29 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

مدارات شعبية

أكثر ما يستهويني ربما في نفس - درجة الشعر - أو بعد الشعر هو الفن التشكيلي، لهذا قال لي أحد الأصدقاء الأعزاء في إجازته الصيفية ليقينه التام بما يتواءم مع ميولي ربما.. قال: لم أحفل بأن «باريس» عاصمة العطور بالقدر الذي سعدت فيه بحضور أكثر من معرض تشكيلي.. ولأنه شاعر فهذه حقيقة واقع - إحساسه العالي - وقد تطرّق إلى ذلك كثيرون منهم - صادق القاضي في الفن التشكيلي والشعر - فالكثير من اللوحات التشكيلية تحمل في جوفها جملاً وعبارات شعرية تعبر عن حالات إبداعية معينة، هنا يقول التشكيلي «الياس زيات»: بكل تأكيد هناك ربط كبير بين الشعر والتشكيل فكلاهما مرتبطان بالإبداع الداخلي لدى الفنان ولا ينفصلان أبداً، بل طريقة التعبير أحياناً تعبر عن مدى القرب والبعد بينهما، فأنا استخدمت هذه الطريقة من خلال دمج كتابات «جبران خليل جبران» في ألواني ولوحاتي.. انتهى.

الفنون بمجملها تنبع من منشأ واحد فالشعر والتشكيل لهما ارتباط لا مرئي يكمن في طريقة رسّام يتذرّع إلى التلقي من خلال الصورة، فالاعتماد على التصوير والتشخيص والتشكيل ظاهرة مشتركة بين الشعر والرسم، لهذا عنون الشاعر نزار قباني إحدى قصائده والديوان الذي يحتويها، بـ(الرسم بالكلمات) وهو تعبير مجازي معني بإبراز براعة الكلمة الشعرية في ركوب الخيال، وتشكيل المعنى من خلال الصورة الشعرية المؤثرة حتى كأن القصيدة لوحة فنية.

وفي الشعر الشعبي حفلت كثير من الإصدارات بلوحات فنية مرفقة بالدواوين الشعبية حيناً، وخلفيات إخراجية للقصائد حيناً آخر حتى لكأن كل منهما جزء لا يتجزأ من الآخر (القصيدة - اللوحة)، ثم إن أكثر الشعراء تميزاً هم رسامون تشكيليون وليس أدل على ذلك من الأمير الشاعر خالد الفيصل والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن.

وقفة: من أوراقي القديمة..

إجابة أسهل وأمرّْ من السؤال العسير

من يطعن اللي يبيه وفيه ذرة هيام..؟!

رماد شيء انتهى مع الهبايب يطير

(ودروس الأيام تبقى صاحيه ما تنام)

أعمى البصيرة ضرير ولو - بدا لك - بصير

ماكل (لعبه غبيَّه) تنتهي في سلام

من لا عرف بالهوى لأطراف سلك الحرير

(يطيح) والنور دايم يكشف أحلك ظلام..!

الحب ما له عمر (أول) ولا له (أخير)

مثل الزهر بالشتاء والصيف ما له دوام

abdulaziz-s-almoteb@hotmail.com

تذكار
العلاقة التكاملية بين الشعر والرسم
عبدالعزيز سعود المتعب

عبدالعزيز سعود المتعب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة