Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 11/07/2013 Issue 14896 14896 الخميس 02 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

وضع حجر الأساس لتطوير وتنمية مركز البيضاء
الأمير خالد الفيصل: المشروع يعطينا درساً في بناء بلادنا بعقولنا وسواعدنا

رجوع

الأمير خالد الفيصل: المشروع يعطينا درساً في بناء بلادنا بعقولنا وسواعدنا

جدة - الجزيرة:

وضع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، حجر الأساس لمشروع تنمية وتطوير مركز البيضاء، الذي يقام بالشراكة بين إمارة المنطقة ومؤسسة الملك فيصل الخيرية، ويهدف إلى تحقيق التنمية بمجهود الأهالي وتأمين حياة عصرية لهم.

وخلال حفل وضع حجر الأساس تحدث الأمير خالد الفيصل قائلا: «لسنا هنا اليوم لأجل مشروع في قرية أو لأجل أناس خرجوا لميدان العمل والبناء، بل لأن المشروع استثنائي في فكرته». مشيرا إلى أن ما يحدث في قرية البيضاء مقارنة بما يحدث في المدن يعتبر صغيرا إلا أنه كبير في معناه ومبدع في فكرته الأساسية.

ولفت الفيصل إلى أن العمل الذي قام به أبناء البيضاء يعتبر مثالاً يحتذى به؛ كون الإنسان في المركز قد شارك بعقله وسواعده ومجهوده ومواطنته وإسلامه في خدمة نفسه، ولم يتكل على الدولة لتقدم له كل شيء كذلك لم يكتف بدور المتفرج بل أسهم في مشروع جديد في فكرته وأسلوب تنفذه بمشاركة مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي أشرفت على الموقع وأجرت الدراسات عليه بالتعاون مع وكالة الإمارة للتنمية.

ووصف أمير منطقة مكة المكرمة أبناء مركز البيضاء بالمبادرين فقال: «أهالي البيضاء أصحاب مبادرة كونهم بنوا السد لتأمين المياه وسيبنون منازلهم بأيديهم وبذلك يكونون قد أوجدوا لأنفسهم فرص عمل وهذا النوع من المواطن ما نتوخاه في أبناء هذه البلاد، وأيضا يعطي مثالا يجب أن يحتذى به كونه يمثل أنموذجا وأسلوبا جديد في التنمية والإعمار وبناء الإنسان وطريقة مثالية للتنمية.

وفي كلمة الأهالي والتي ألقاها بالنيابة عنهم خميس الجحدلي ثمنوا بادرة إمارة منطقة مكة المكرمة ومشاركة مؤسسة الملك فيصل الخيرية في تغيير نمط حياتهم وتوفير بيئة معيشية أفضل.

وقال الجحدلي: «لم أكن أتوقع أو أحلم بأن أكون هنا اليوم فشكرا يا سمو الأمير». مشيرا إلى تواجده وعدد من أهالي البيضاء في إمارة المنطقة، فرد عليه سمو الأمير خالد الفيصل «هذا بيتك، وهذا مكتبك، ونحن هنا لنخدمكم».

وخلال حفل وضع حجر الأساس اطلع الأمير على عرض مرئي عن القرية وفكرة المشروع والتي تمثلت في إقامة مشاريع إسكان خيري وقرى نموذجية توفر المساكن للمحتاجين في القرى والمراكز التابعة لإمارة منطقة مكة، ويتميز المشروع بأنه يوفر بيئة صحية للأهالي كذلك يتسم بأن المشاركين في بناء المرافق من أبناء القرية، الأمر الذي يمكنهم من المساهمة في التنمية وتوفير وظائف لهم والحد من الهجرة إلى المدن، كما يمتاز بأنه يقام في مناطق توصف بأنها نائية مما يصنع منها أماكن صالحة للسكن والبقاء.

وستؤمن المرحلة الأولى من القرية النموذجية في البيضاء السكن الخيري لنحو 100 أسرة، فيما سيوفر المشروع بعد انتهاء مراحله الأربع 400 وحدة سكنية، كما سيعمل المشروع من خلال فكرته الرائدة على تأهيل أبناء القرية للعمل وتأمين الفرص الوظيفية لهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة