Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 12/07/2013 Issue 14897 14897 الجمعة 03 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

كتب

دليل الوثائق البريطانية لدول الخليج

رجوع

دليل الوثائق البريطانية لدول الخليج

صدر مؤخراً كتاب (دليل الوثائق البريطانية لدول الخليج العربي في مكتبة عبد الكريم سعود البابطين اعداد مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بالكويت).

وجاء في المقدمة: تحتوي مكتبة عبد الكريم سعود البابطين على هذه المجموعة من الاصدارات الأرشيفية التي تجمع بين طياتها وثائق طبق الأصل وخرائط وتقارير ومراسلات تم أخذها من مصادر معتبرة كسجلات وأرشيفات الحكومة البريطانية وزارة الخارجية، والمكتبة البريطانية.

تتناول هذه الاصدارات دول الخليج العربية وبعض بلدان الشرق الأوسط، وتروي بالتفصيل تاريخ وتطور هذه البلدان وشؤونها السياسية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى المشاكل الحدودية واستكشاف النفط في هذه الدول.

وتكمن أهمية هذه المجموعة الفريدة من نوعها في كونها تقدم دليلاً تاريخياً للتطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي لدول المنطقة.

وكتب أ. عبد الكريم البابطين يقول: تعتبر منطقة الخليج العربي من أهم المناطق الاستراتيجية في العالم لما تحتويه من مخزون كبير للطاقة يعتمد عليه العالم كله بشكل أساسي في تطوره وازدهاره.

ولعل أبرز ما ينبغي الاهتمام به من قادة هذه المنطقة ومفكريها هو الحفاظ على الذاكرة الوطنية لأن هذه الذاكرة التي تمثل التاريخ الحي لشعوب هذه المنطقة العربية بكل ما يحفل به من أحداث وما تقلب فيه من عهود وحكام وما عقد فيه من اتفاقيات وما تبادله حكامها من رسائل وما رسم لها من خرائط تجسد شخصيتها وجذورها العميقة التي يرتكز عليها حاضرها ومستقبلها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة