Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 12/07/2013 Issue 14897 14897 الجمعة 03 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

كتب

«أزهار.. لون أحمر فوق غصن رمان»

رجوع

(المصفوفة الماثلة من النصوص المشعرنة بدلالة الكلام وطاقة المعاني النابعة من الاختزال تومئ إلى مجال شعري أقرب إلى (الهايكو) الياباني ذي الأصول المنغرسة في تقاليد التاريخ والرؤى القادمة من تضاعيف التراث الياباني.. لكن هذا الضرب من الكلام ليس مطلق الانتماء للهايكو، ففي ثقافة التصوف النصي العربي ـ الإسلامي شواهد كثيرة لنصوص غنائية مكثفة المعاني.. عميقة الغور في استنطاق شعرية الوجود، ومن هذه الزاوية نستطيع التقاط حالات التراسل المنطقي بين النصوص الشعرية ـ النثرية في مختلف الثقافات.. كما نستطيع ملاحظة أن هذه النصوص تتميز دوماً بالإدهاش واللامتوقع.. من شواهد الحياة والطبيعة.. بل الأسئلة الجوهرية التي كانت وما زالت تسبح في فضاء الحيرة والعجز والمعاناة.

تلك الملامح تنعكس في نصوص (حسن البطران) بقدر طاقته اللغوية والمعرفية والذوقية.. وهي فيما تتراءى في زمن الشعرية الناجمة عن الصورة والدلالة لا تخطئ الطريق لاستكناه طاقة الحرف ومتواليات الكلام، ما يمنحها مكانة في التجريب الشعري ذي النفس الاختزالي الدلالي).

ما تقدم عبارة عن توطئة كتبها الدكتور عمر عبد العزيز رئيس تحرير مجلة (الرافد) الإماراتية لكتابي «أزهار.. لون أحمر فوق غصن رمان « الذي صدر عن دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة بدولة الإمارات في شهر مارس 2013م واُعتبر كتاب الشهر (مارس 1013م) وقد وزع مع مجلة (الرافد) الثقافية، والكتاب يقع في 104 صفحات من الحجم الصغير ويضم مجموعة من النصوص الإبداعية المفتوحة والمكثفة التي وصفها الدكتور عمر عبد العزيز ـ في توطئته للكتاب ـ بالنصوص القريبة الشبه بالهايكو الياباني.

هذا الكتيب (أزهار.. لون أحمر فوق غصن رمان) هو أول أفراد سلسلة من الكتيبات المتماثلة في كيفية الطرح والمتشكلة في المضمون، وهي تحمل أفكاراً مكملة لبعضها البعض وإن ابتعدت كثيراً في عناوينها الظاهرية فهي قريبة في عمقها، والتي سوف أصدرها تباعاً.. حاولت أن يشاركني فيها القارئ بطريقة لا أفقد عليه تذوقه، واخترته ـ أي القارئ ـ من كل الفئات الثقافية على اختلاف درجة ثقافتهم وطرق تلقيهم.. ويبقى «لون.. أحمر فوق غصن رمان» بداية لسلسلة من الإصدارات التي تحمل لوناً ربما يُعتبر متنفساً يخرج على شكل وآلية إبداع تتواكب وهذا العصر المتخم بالانشغالات والسرعة، وسوف يتشكل في حروف ونقاط وخطوط مترابطة ومتوازية ومتقاطعة أحياناً.

- حسن علي البطران

Albatran151@gmail.com

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة