Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/07/2013 Issue 14898 14898 السبت 04 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

أكد أن البلد تعاني من الهجمات المستمرة ضد البنية التحتية
بنعمر: اليمن يمر بمرحلة دقيقة وحاسمة لصياغة دستور جديد للبلاد

رجوع

بنعمر: اليمن يمر بمرحلة دقيقة وحاسمة لصياغة دستور جديد للبلاد

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

قال مستشار الامين العام للامم المتحدة جمال بنعمر إن اليمن تمر بمرحلة « دقيقة وحاسمة «في العملية الانتقالية من خلال مؤتمر الحوار. مشيراً إلى أنه وكما هو متفق عليه في إطار المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية فإن مخرجات المؤتمر ستشكل الأسس والمبادئ التي سيتم الاعتماد عليها في صياغة دستور جديد للجمهورية اليمنية ، بحيث يتم مع نهاية المؤتمر إنشاء لجنة خاصة لصياغة الدستور وفقاً للاتفاقات السياسية التي تم التوافق عليها داخل المؤتمر، وسيتم عكسها في صياغة قانونية صياغة دستورية.

واعتبر بنعمر أن هذه الخطوة ستمثل حدثاً مهما بالنسبة لليمن وستكون مناسبة لحوار آخر حول مستقبل اليمن، واشار الى أن الدستور الجديد في اليمن يجب أن يعكس اتفاقا مجتمعيا حول شكل الدولة ومستقبل اليمن ونظامه السياسي. وقال مبعوث الامين العام للامم المتحدة إن هناك عددا من القضايا التي لم تحسم حتى الآن، ومنها القضية الجنوبية وقضية صعدة وشكل الدولة، لكنه أكد أنه تم الاتفاق على جذور المشكلة وأن الحسم في هذه القضايا الجوهرية سيتم مع نهاية مؤتمر الحوار. الذي كان من البداية مبنياً على الشفافية وعلى المشاركة العامة والمشاركة الفعلية لجميع الأطراف.واستبعد بنعمر التمديد لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن. وقال ان ذلك ليس خياراً مطروحاً لأن المؤتمر تقدم في أعماله. وأكد جمال بنعمر استمرار الدعم الإقليمي والدولي لليمن مشيراً إلى ان الاجتماع المقبل لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن سيعقد في نهاية شهر سبتمبر القادم.

واكد بنعمر انه سيعود الى اليمن قبل موعد اجتماع مجلس الأمن. وقال هناك إجماع في مجلس الأمن الدولي على دعم العملية السياسية وهناك تعاون وثيق بين القوى الإقليمية في إطار مجلس التعاون الخليجي ومع الولايات المتحدة وهناك إجماع في إطار مجموعة أصدقاء اليمن على دعم المرحلة الانتقالية. مضيفاً أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يحظى بدعم كبير جداً على مستوى الإقليم وعلى مستوى العالم.

وأكد المبعوث الأممي تضامنه مع الشعب اليمني الذي يعاني من ظاهرة التخريب المستمرة ضد البنية التحتية والهجمات المستمرة ضد أنابيب النفط والغاز وأبراج الكهرباء.

معتبراً أن ذلك يزيد من معاناة اليمنيين. وقال هذه جرائم تكلف الدولة الملايين وتمس الشعب اليمني وبشكل خاص الفئات المستضعفة. وقد حان الوقت لمحاسبة مرتكبي هذه الجرائم. منوهاً بأن العالم يتابع الحالة في اليمن ويتضامن مع اليمنيين ويطالب بمساءلة المسئولين على هذا التخريب وهذا العمل الذي يستهدف تقويض العملية السياسية في اليمن.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة