Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 15/07/2013 Issue 14900 14900 الأثنين 06 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مؤشر «أسعار الجملة» يرتفع (1.2 %) في يونيو

رجوع

الجزيرة - الرياض:

سجَّل مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر يونيو الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعًا بلغت نسبته 1.2 في المئة، فيما ارتفع المؤشر ليبلغ 157.2 نقطة مقابل 157.6 نقطة.

وعزت مصلحة الاحصاءات العامَّة والمعلومات في تقرير لها الارتفاع في مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة إلى التغيّرات التي شهدتها الأقسام الرئيسة المكوَّنة للرقم القياسي.

وأوضحت أن قسم المشروبات والدُّخان سجَّل ارتفاعًا بنسبة 5.6 في المئة وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة 4.3 في المئة وقسم الموادّ الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بنسبة 3.8 في المئة.

كما ارتفعت أقسام الموادّ الغذائيَّة والحيوانات الحية بنسبة 2.4 في المئة والسلع المصنعة المصنفة حسب المادَّة بنسبة 1 في المئة وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0.4 في المئة.

وفي الوقت ذاته انخفض قسم السلع الأخرى بنسبة 14.1 في المئة وقسم السلع المصنعة المتنوّعة بنسبة 9.7 في المئة وقسم الموادّ الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 6.7 في المئة، فيما ظلَّ قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق ولم يسجل أيّ تغير نسبي يذكر.

كما بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر يونيو الماضي 157.2 نقطة مقابل 157.6 نقطة لشهر مايو 2013م بانخفاض بنسبة 0.3 في المئة قياسًا بمؤشر شهر مايو 2013 وذلك إلى التغيّرات التي شهدتها الأقسام الرئيسة المكوَّنة للرقم القياسي لأسعار الجملة.

وقالت مصلحة الاحصاءات العامَّة والمعلومات أن قسم السلع الأخرى انخفض بنسبة 4.1 في المئة وقسم الموادّ الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بنسبة 4 في المئة وقسم السلع المصنعة المتنوّعة بنسبة 1.2 في المئة.

كما انخفضت أقسام المشروبات والدُّخان بنسبة 2.3 في المئة والموادّ الغذائيَّة والحيوانات الحية بنسبة 0.6 في المئة والسلع المصنعة المصنفة حسب المادَّة بنسبة 0.1 في المئة وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة 0.1 في المئة.

وظلَّت المؤشرات القياسية لثلاثة أقسام رئيسة عند مستوياتها السابقة ولم تسجل أيّ تغيّر نسبي يذكر وهي قسم الموادّ الأولية باستثناء المحروقات، المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة، الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة