Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 17/07/2013 Issue 14902 14902 الاربعاء 08 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

شعث يكشف دعماً روسياً لدخول فلسطين المنظمات الدولية
السلطة الفلسطينية تؤكد شرط استئناف المفاوضات على قاعدة حل كافة قضايا الوضع النهائي

رجوع

رام الله - رندة أحمد:

أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أمس الثلاثاء خلال لقائه مع مستشار الأمن القومي الألماني «كريستوف هويزجن» أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يبذل كل جهد مستطاع لإنجاح جهود وزير الخارجية الأمريكي -جون كيري، وذلك بغية استئناف المفاوضات للتوصل إلى حل الدولتين «فلسطين وإسرائيل» على حدود 1967، وحل كافة قضايا الوضع النهائي (القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، والأمن) وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة. وشدد عريقات بأن استمرار الحكومة الإسرائيلية بالنشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض، والإملاءات وعدم الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين وهدم البيوت وتهجير السكان والتنكر للاتفاقات الموقعة تشكل العقبة الرئيسية أما إنجاح الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي.

من جهة أخرى قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية «نبيل شعث» «إن روسيا ملتزمة بدعم الحراك الفلسطيني المستقبلي على الساحة الدولية للدخول في المنظمات الدولية، مشيرا إلى الموقف الروسي المتفهم للمتطلبات الفلسطينية لبدء مفاوضات سياسية جادة.. وعقدت اللجنة الفلسطينية -الروسية المشتركة اجتماعا لها في العاصمة الروسية موسكو «الاثنين» لتنسيق المواقف الثنائية المشتركة. وقال شعث: «إن الاجتماع تناول الدعم المتبادل والاعتراف الروسي بدولة فلسطين ودعم مشاركتها في المنظمات الدولية المختلفة ووضع شعث الجانب الروسي في صورة الأوضاع السياسية في فلسطين والعالم العربي وجولات وزير الخارجية الامريكي -جون كيري إلى المنطقة. كما التقى شعث مع وزير الخارجية الروسي- سيرغي لافروف تلبية لدعوته، حيث وضعه في صورة التطورات السياسية وتحديدا ما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة والموقف الفلسطيني من جهوده المبذولة لإحياء المفاوضات، مشيرا إلى زيارة لافروف إلى الولايات المتحدة قريبا لإحياء اللجنة الرباعية.

في غضون ذلك قرر الاتحاد الأوروبي تنفيذ تعليمات جديدة أصدرها تحظر على جميع الدول الأعضاء فيه والبالغ عددها 28 دولة التعاون مع جهات حكومية وخصوصية إسرائيلية في المستوطنات القائمة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية ووصف موظف إسرائيلي كبير في مقابلة مع صحيفة هآرتس العبرية هذه التعليمات الجديدة بالدراماتيكية وأنها تشكل هزة أرضية لإسرائيل، مشيراً إلى أن هذه أول مرة يتم فيها إصدار تعليمات رسمية وليست قابلة للتأويل عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي وتحظر هذه التعليمات تمويل هذه الجهات وتقديمها منحا وجوائز وهبات لإجراء بحوث علمية، وفق ما ذكر موقع «عربيل» العبري وتقضي هذه التعليمات أيضا أن يشمل أي اتفاق مستقبلي مع إسرائيل بنداً يحدد أن المستوطنات ليست بجزء من «دولة إسرائيل « ولهذا لا تشكل جانبا من الاتفاق.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة