Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/07/2013 Issue 14904 14904 الجمعة 10 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

كتب

رمضان شهر عظيم مبارك

رجوع

رمضان شهر عظيم مبارك

يحفل كتاب «رمضان شهر عظيم مبارك»، تأليف أ. أحمد حسن كرزون، بالكثير من الفوائد.

يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي: إن الصبر ثلاثة أنواع: صبر على الطاعة، وصبر على محارم الله، وصبر على أقدار الله المؤلمة. وتجتمع الثلاثة كلها في الصوم؛ فإن فيه صبراً على طاعة الله، وصبراً عما حرم الله على الصائم من الشهوات، وصبراً على ما يحصل للصائم فيه من ألم الجوع والعطش وضعف النفس والبدن.

ويوضح الدكتور مصطفى السباعي الأهداف التربوية للصيام فيقول: إن الصيام وسيلة لتربية إرادة الأمة تربية حازمة، فما الصائم إلا رجل يمارس في نفسه التغلب على اللذة المباحة حتى يستطيع التغلب على اللذة الآثمة، ويتعهد نفسه بالامتناع عن المأكل والمشرب مختاراً حتى يستطيع الصبر على الجوع والعطش حين يضطر إلى ذلك اضطراراً.

ويقول المؤلف: لقد اختص الله بعظيم فضله وواسع رحمته شهر رمضان المبارك بخصائص متميزة وفضائل فريدة؛ إذ أكد سبحانه قبول التوبة الصادقة ومغفرة الذنوب وإجابة الدعاء فيه تكريماً للصائمين والمحتسبين، ففتح لهم أبواب الجنان، وأعتقهم من النيران.

فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه». وعن سهل - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إن في الجنة باباً يُقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال أين الصائمون فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحد».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة