Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/07/2013 Issue 14904 14904 الجمعة 10 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

مهارات إدارية
فن التواصل مع الموظفين

رجوع

فن التواصل مع الموظفين

يواجه كثير من المديرين مشكلة أو عدة مشاكل متكررة في تواصلهم مع موظفيهم وبخاصة عند رغبتهم في معرفة سبب التأخر أو عدم تنفيذ القرارات ورأيهم الحقيقي بشأنها والتي تسبب ضعفا في الحصيلة المهنية ولذا هذه مقتطفات هامة لد.نبيهة جابر, على كل من يدير مؤسسة ما أن يتنبه لها ليحسن من تواصله وتواصل موظفيه مع بعضهم:

• قارن الملاحظات مع مدخلات من الموظفين. كثير من الموظفين يترددون في توجيه أصابع الاتهام حين التحدث مع رئيس العمل لذا دعوة كل شخص إلى مكتبك بمفرده ليس عمليا ولا مفيدا. بدلا من ذلك، اطلب من الموظفين لديك كتابة ما يعتقدون أنه سبب مشكلة عدم التواصل في المكتب واطلب منهم عدم ذكر اسمهم حتى يتشجع الجميع في كتابة رأيه ومن ثم قارن ما كتب بما سجلته أنت حتى تصل للحقيقة.

• دراسة الحال: لديك الآن فكرة عن الذي أثار المشكلة بناء على أساس المدخلات والتقييم. الآن يجب تحديد المشكلة الرئيسية في متناول اليد: مجموعة صغيرة من زملاء العمل يتجادلون، قضية العمل الجماعي تحدث على أساس مشاكل شخصية، وعدم وجود الدعم الإداري أو الإشراف. والقائمة قد تطول وتطول. ولكن يجب تحديد المشكلة الرئيسية.

• تعامل وفقا لذلك: يجب التحدث مع أطراف المشكلة معا في اجتماع. اجعل كل فرد يتكلم عما أغضبه ومشاعره للطرف الآخر. حتى يكتشف الجميع إنها مجرد اختلاف أسلوب تفكير نتيجة اختلاف الثقافة وليست عيب في الشخص.

• ادعم موظفيك: الآن بعد أن شاهدت الضرر الذي يمكن أن يسببه النقص في التواصل أو سوء الفهم ، فقد حان الوقت لاتخاذ تدابير وقائية. ركز على تجمعهم خارج العمل في رحلات تدريبية على الاتصال الفعال وحل النزاعات وادعمهم بالنشرات ودعوتهم للمشاركة أو النيابة عنك في بعض المؤتمرات التي تتطلب حضورك.

• شجع الاتصال المفتوح وكن قدوة في مكتبك: كمسئول من الأهمية بمكان أن تحافظ على جو من الاحتراف فلا تتعجل أو تنقد أحدا أمام زملاء العمل الآخرين أو تصدر قرارا ثم تظهر ندمك عليه مرارا !.. لا تتوقف كثيرا كي لا تتعطل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة